أبحاث ودراسات

تقرير (مرصد حرمون) الإخباري حول الوضع السوري: الأسبوع الرابع (10 – 2016)

يُصدر مرصد مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة، تقريرًا أسبوعيًا موسّعًا، يُقدّم فيه (بانوراما) شاملة عن الحدث السوري خلال أسبوع، والوضع الدولي والإقليمي الخاص بسورية، وفاعليات المجتمع المدني السوري والإقليمي والدولي، وكذلك حراك “المعارضة السورية”، السياسية والعسكرية، ويُسلّط الضوء على أوضاع وأعمال “النظام السوري” وميليشياته، كما يُقدّم قراءة سريعة في الصحف العربية والدولية ووسائل الإعلام، بهدف رصد أهم التفاصيل المتعلقة بالقضية السورية، تسهيلًا لمتابعتها من جانب القراء، المتخصصين وغير المتخصصين، وتوثيقها وجمعها في تسلسل واحد وواضح.

ويسعى (مرصد حرمون) لأن يكون هذا التقرير الأسبوعي شاملًا ومتكاملًا قدر الإمكان، عبر تناوله الحوادث السياسية والعسكرية، المهمة والمؤثرة، وعرض ما تُقدّمه وسائل الإعلام، وما يصدر عن الأطراف الدولية والإقليمية والمحلية من تصريحات وأقوال، وعن المسؤولين السياسيين والعسكريين من جميع الأطراف ذات الصلة، ملتزمًا الدقة والصدقية في نقل تجميع وتسلسل مادة التقرير.

ونظرًا إلى أهمية هذا التقرير، نعيد نشره في صحيفة (جيرون) كما هو، بالاتفاق مع المركز.

وفيما يلي تقرير (مرصد حرمون) عن الأسبوع الرابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2016.

 

الوضع الدولي والإقليمي الخاص بسورية

قالت السفيرة سامنثا باور، مندوب واشنطن الدائم لدي الأمم المتحدة، في اجتماع الأمم المتحدة غير الرسمي، يوميّ الخميس والجمعة 2021 تشرين الأول /أكتوبر 2016، إن روسيا وبشار الأسد هما المسؤولان عن تفجير المدارس وقصف المدنيين في حلب وبقية أنحاء سورية.

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس 20 تشرين الأول/أكتوبر 2016، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأمريكي جون كيري، لبحث الوضع في سورية، واصل فيه الجانبان الحوار بينهما حول سبل تطبيع الوضع في شرقي حلب، واتفقا على مواصلة عمل الخبراء الروس والأمريكيين على القضايا الفنية التفصيلية.

أدرجت السعودية والولايات المتحدة، الخميس 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، عددًا من الأشخاص وشركة منظفات في قائمتي عقوباتهما للارتباط بنشاط “حزب الله” اللبناني المصنف “إرهابيًا” في البلدين.

أعلن السفير عبدالله المعلمي، مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، تأييده الدعوة لجلسة طارئة للجمعية العامة حول سورية.

دعت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في 20 تشرين الأول /أكتوبر 2016، الاتحاد الأوروبي إلى رد “قوي وموحد” على “الفظائع” التي ترتكبها روسيا في سورية، وذلك لدى وصولها إلى بروكسل للمشاركة في قمة للاتحاد الأوروبي التي دعت مسودة بيانها الختامي روسيا إلى وقف عملياتها “العدائية” في سورية، والسماح للمساعدات الإنسانية بدخول مدينة حلب.

قال بيان صادر عن الجيش التركي، في 20 تشرين الأول /أكتوبر 2016، إن طائرات حربية تركية، شنت مساء أمس، ضمن عملية درع الفرات، غارات على أهداف لتنظيم “ب ي د” الذراع السوري لـ “بي كا كا”، شمال حلب،

قالت وزارة الدفاع الروسية، الخميس 20 تشرين الأول /أكتوبر 2016، إن ثلاثة ضباط روس أصيبوا بجروح خفيفة من جراء إطلاق نار جرى في حلب. وتعليقًا على بيان بلجيكي ينفي تورط بلجيكا في قصف حساجك السورية، قالت إن روسيا تملك وسائط دفاع جوي هناك وتراقب باستمرار الأجواء السورية كافة، وأشارت إلى أن أخطاء أجهزة التصويب لدى قوات التحالف (التي تضم بلجيكا) في سورية باتت دورية.

أعلنت الخارجية الأميركية، الجمعة 21 تشرين الأول /أكتوبر 2016، أنه تم إحراز بعض التقدم في محادثات جنيف هذا الأسبوع بين الولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى تحاول التوصل لوقف إلى إطلاق النار في مدينة حلب السورية.

أجرى وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ورئيس وزرائه بن علي يلدرم، ووزير الدفاع فكري إيشيق، مباحثات تناولت الخلافات التركية الأميركية حول الملفين السوري والعراقي، وأبدى تفهم بلاده لاهتمام تركيا في تطورات الأحداث في كلٍ من سورية والعراق، وأكد رغبتها في مشاركة تركيا في العمليات العسكرية ضد تنظيم “داعش”.

أعلن البيت الأبيض، الجمعة 21 تشرين الأول / أكتوبر 2016، أن خيار العقوبات الاقتصادية على روسيا، بسبب دعمها للنظام السوري، هو الأكثر تأثيرًا عندما يتم فرضه بعناية وتنسيق مع حلفاء وشركاء الولايات المتحدة في مختلف أنحاء العالم

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة 21 تشرين الأول /أكتوبر 2016، الجنرال أبهيجيت جوها من الهند رئيسًا للجنة التحقيق الدولية بشأن الهجوم الذي تعرضت له قافلة إنسانية تابعة للأمم المتحدة، والهلال الأحمر السوري في ريف حلب الغربي في 19 سبتمبر/ أيلول الماضي.

كشف تقرير لمجلس الأمن الدولي أن تحقيقًا دوليًا أكد تورط النظام السوري في هجوم ثالث بالغازات السامة، وحمل التقرير الرابع للتحقيق قوات النظام السوري مسؤولية الهجوم بالغازات السامة على بلدتين في محافظة إدلب.

تراجع قادة الاتحاد الأوروبي عن تهديد روسيا بفرض عقوبات عليها بسبب قصفها مدينة حلب شمالي سورية، غير أنهم هددوا ببحث كل الخيارات الممكنة إذا استمرت “الأعمال الوحشية” في سورية،

بعد تأكيد الخارجية الأمريكية أن واشنطن لا تعد “النصرة” هدفًا رئيسًا للعمليات العسكرية في سورية، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في 21 تشرين الأول/أكتوبر 2016، إن موسكو لم تعد مندهشة من رفض واشنطن عدّ تنظيم “جبهة النصرة” عدوًا يجب استهدافه في سورية. بينما أكد مجلس الأمن الروسي أهمية استخدام التهدئة الانسانية في حلب لبدء عملية فصل “المعارضة المعتدلة” عن الإرهابيين.

أعلنت هيئة الأركان الروسية، الجمعة 21 تشرين الأول/أكتوبر 2016، أن المسلحين في حلب بدؤوا في الحصول على مضادات طيران محمولة على الكتف، فيما يستعد أكثر من ألف ومئتي مسلح لاقتحام شرقي حلب من الجهة الجنوبية الغربية.

ندد البيت الأبيض، السبت 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، باستخدام القوات الحكومية السورية أسلحة كيماوية بعد أن خلص تحقيق دولي إلى أن هذه القوات مسؤولة عن هجوم ثالث بالغاز السام في الحرب الدائرة في سورية. كما طالبت فرنسا مجلس الأمن بإدانة استخدام أسلحة كيميائية بهجمات في سورية ومعاقبة منفذيها،

قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إن قوات الجيش الحر العاملة في إطار عملية درع الفرات، ستسيطر على بلدة الباب (في ريف حلب) من أجل إنشاء منطقة خالية من الإرهاب.

أكدت دولة قطر على موقفها من ضرورة تطبيق بيان جنيف1 وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والتزام وقف الأعمال العدائية والسماح بوصول المساعدات الإنسانية الكاملة، وإنشاء هيئة الحكم الانتقالي بصلاحيات تنفيذية كاملة، لقيادة العملية الانتقالية في سورية والقضاء على التنظيمات الإرهابية.

كشف وزير الخارجية المصري، سامح شكري، السبت 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، عن مشاورات بين بلاده وإسبانيا ونيوزيلاندا، في إطار عضويتهم بمجلس الأمن الدولي، لإعداد مشروع قرار مشترك يتعلق بالوضع في سورية.

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف السبت 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، إن مهمة روسيا في سورية هي القضاء على الجهاديين، وبقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة.

تصدّرت مستجدات الملفين السوري والعراقي مباحثات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي وصل إسطنبول في إطار زيارة عمل قصيرة، في 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2016.

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيروليت، المجتمع الدولي إلى القيام بكل ما هو ممكن لوقف “المجزرة” في حلب السورية. وطالب “الوزير” خلال زيارته لغازي عنتاب في 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، إلى عدم عرقلة التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار يدين استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية. وقالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سامنتا باور، في اليوم نفسه أنها ستبدأ التشاور مع كل أعضاء مجلس الأمن لبحث قرار يسمح بتمديد عمل لجنة التحقيق الدولية، التي كشفت للمرة الثالثة الجمعة أن الجيش النظامي السوري نفذ هجومًا بغاز الكلور على إدلب عام ٢٠١٥.

دعا وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر في 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، إلى بدء عملية لعزل تنظيم “الدولة الإسلامية” في الرقة بالتزامن مع الهجوم على الموصل.

ترددت أنباء عن تحليق طائرة تجسس أميركية فوق البحر الأبيض المتوسط قرب قاعدتين روسيتين غرب سورية، في وقت نوهت واشنطن بحرفية الجيشين الأميركي والروسي، لتجنب حصول صدام بين طائراتهما فوق سورية.

نفى وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، الأحد 23 تشرين الأول /أكتوبر 2016، تعرّض بلاده لضغوط دولية لإدخال السوريين الموجودين في مخيمي الركبان والحدلات على الحدود الشمالية الشرقية مع سورية، مؤكدًا أنّ أمن الدولة الأردنية أولوية.

أعلنت الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية جون كيري، عبر عن قلقه لنظيره الروسي سيرغي لافروف، في اتصال هاتفي يوم الإثنين 24 تشرين الأول/أكتوبر 2016، بشأن تجدد القتال والغارات الجوية في مدينة حلب السورية. من جهتها قالت الخارجية الروسية إن لافروف ناقش مع كيري الوضع في سورية واتفقا على أن يواصل الخبراء البحث عن سبل لتسوية أزمة حلب، واستئناف مفاوضات جنيف بين خبراء بلديهما لإخراج عناصر “فتح الشام” من شرقي حلب مع احتمال انضمام مسؤولين من دول إقليمية للبحث في التفاصيل.

تقدمت منظمتان فرنسيتان غير حكوميتين، الإثنين 24 تشرين الأول /أكتوبر 2016، بشكوى قضائية تتهم النظام السوري “بارتكاب جرائم حرب”، على خلفية اختفاء فرنسي من أصول سورية ونجله بدمشق منذ اختطافهما من قبل المخابرات السورية 2013.

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن واشنطن بحثت تزويد المعارضة السورية بأسلحة متطورة، الشهر الجاري، ولم تتخذ قرارًا، من جراء خلافات داخل الإدارة الأمريكية، وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته، الأحد 23 تشرين الأول / أكتوبر 2016، إن الرئيس باراك أوباما “يميل إلى ترك مصير هذا البرنامج لخليفته في البيت الأبيض”، الذي يتسلم مهام منصبه مطلع العام المقبل.

أفادت أوساط وزير الدفاع الفرنسي الإثنين 24 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، أن “بضع مئات” من المسلحين الجهاديين وصلوا في الأيام الاخيرة الى الموصل آتين من سورية.

أعلن قسطنطين كوساتشيف، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي اليوم عن نية روسيا طرح مشروع قرار يدعو إلى رفض التدخل في شؤون الدول، وذلك في الدورة الـ 135 للاتحاد البرلماني الدولي.

أعلن نائب وزير الخارجية الروسية غينادي غاتيلوف، أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم سيزور موسكو يوم 28 تشرين الأول/ أكتوبر 2016.

قال الجيش التركي إن طائرة هليكوبتر يعتقد أنها تابعة للحكومة السورية أسقطت براميل متفجرة على المعارضة المدعومة من أنقرة يوم الثلاثاء 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، في أول اشتباك مباشر مع القوات السورية منذ أن توغلت تركيا في شمال سورية في آب/ أغسطس الماضي.

ضغطت بريطانيا وفرنسا يوم الثلاثاء 25 تشرين الأول /اكتوبر 2016، كي يفرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقوبات على قوات الحكومة السورية بعد أن حملها تحقيق دولي مسؤولية ثلاث هجمات بالغاز، في حين قالت روسيا إنها لا تزال تدرس نتائج التحقيق.

قال وزير الخاجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، ” إذا لم يخرج عناصر (ب ي د/ بي كا كا) من مدينة منبج فإننا نعرف كيف نخرجهم بوسائلنا وقلنا ذلك للأمريكيين”، وأوضح أن نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ووزير خارجيته جون كيري، تعهدا بخروج عناصر “ب ي د” من المدينة.

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إن الولايات المتحدة تتوقع أن تتداخل عمليتا الموصل العراقية والرقة السورية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، موضحًا أن التحالف وضع أسس بدء عملية الرقة، ومنها تحديد القوى المحلية التي ستساعد التحالف في تحقيق الهدف المرسوم.

أفادت مصادر عسكرية تركية، الثلاثاء 25 تشرين الأول 2016، أن عملية درع الفرات استهدفت يوم اثنين وسبعين موقعًا لـ”داعش، وخمسة عشر موقعًا لـ “ب ي د/ بي كا كا” شمالي سورية.

كشف مدير الاستخبارات القومية الأمريكية، جيمس كلابر، الثلاثاء 25 تشرين الأول/أكتوبر 2016، أن الولايات المتحدة تأخذ “على محمل الجد” أنظمة الدفاع الجوي الروسية في سورية، وتوقع “أنهم (الروس) سيسقطون أي طائرة أمريكية إذا اعتقدوا أنها تشكل خطرًا على قواتهم في الأرض”.

أعلنت وزيرة القوات الجوية الأمريكية ديبورا لي جيمس أن سلاح الجو في بلادها يمتلك التجربة المطلوبة لإنشاء منطقة حظر جوي في سورية، إذا تطلب الأمر ذلك.

قال دونالد ترامب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية يوم الثلاثاء 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، إن خطة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بشأن سورية سوف “تؤدي إلى حرب عالمية ثالثة” بسبب احتمال نشوب صراع مع القوات الروسية.

أكد السفير الإيراني لدى روسيا، مهدي سنائي، الثلاثاء 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، أن موسكو وطهران تتعاونان بشكل وثيق بشأن الأزمة السورية، بما في ذلك استخدام القوات الروسية قاعدة همدان.

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، الثلاثاء 25 تشرين الأول/أكتوبر 2016، عن ثقته بأن الهدنة في سورية يجب أن تستأنف، مشددًا أن مسألة استئناف الهدنة تتطلب ضمانات من قبل اللاعبين الإقليميين الذين لديهم تأثير على المعارضة المسلحة.

أكد سيرغي ريباكوف، نائب وزير الخارجية الروسي أن المشاورات الجارية بين خبراء عسكريين، من روسيا والولايات المتحدة والسعودية وقطر وتركيا في جنيف لبحث سبل الفصل بين الإرهابيين والمعارضة المعتدلة في حلب، وتحسين الوضع الإنساني في المدينة، واستعادة وقف إطلاق النار، التي تواجه صعوبات وعراقيل.

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في اتصال هاتفي مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، ضرورة تنفيذ واشنطن التزامها بفصل المعارضين عن الإرهابيين في سورية، وذكّر لافروف بأن هذا الفصل يعد شرطًا محوريًا لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي.

أعرب قائد قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش”، الفريق ستيفن تاونسند، الأربعاء، عن أمله في بدء عملية عسكرية خلال وقت “قريب جداً” لتحرير مدينة الرقة، شمالي سورية، من تنظيم “داعش”، وأشار إلى أن “قوات سورية الديمقراطية” مستعدة للمشاركة في هذه العملية.

قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما بحث مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان الخطوات التالية في الحملة على تنظيم “الدولة الإسلامية” وذلك في اتصال هاتفي يوم الأربعاء 26 تشرين الأول/ أكتوبر 2016.

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الأربعاء 26 تشرين الأول /أكتوبر 2016، إنه لابد من أن يكون تحرير الرقة السورية من سيطرة تنظيم داعش، على يد القوى المحلية، وإنه لا يمكن اعتبار منظمة بي كا كا، والذراع العسكري لامتدادها في سورية “ي ب ك”، ضمن تلك القوى المحلية.

أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر ونظيره البريطاني مايكل فالون الأربعاء 26 تشرين الأول /أكتوبر 2016، أن الهجوم لاستعادة مدينة الرقة السورية من تنظيم الدولة الإسلامية سيبدأ “في الأسابيع المقبلة”، بينما أكد مسؤول عسكري أميركي أن واشنطن تبحث عن موطئ قدم لها في سورية.

أكد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الأربعاء 26 تشرين الأول / أكتوبر 2016، أن عمليات الجيش التركي في سورية تهدف إلى تأمين السيطرة على بلدتي الباب ومنبج، لكنه لا يعتزم أن يمد هذه العمليات إلى مدينة حلب.

رد سلاح المدفعية التابع للجيش التركي، اليوم الأربعاء 26 تشرين الأول /أكتوبر 2016، على سقوط قذيفة صاروخية تم إطلاقها من الجانب السوري على أحد الحقول في ولاية كلّس الحدودية التركية.

أعلنت موسكو أن مشروع قرار دولي قدمته نيوزلندا في مجلس الأمن لا يتطابق مع موقفها إزاء حل الأزمة السورية، كما عبرت، الأربعاء 26 تشرين الأول / أكتوبر 2016، عن تحفظات على اقتراح أميركي بتمديد مهمة خبراء الأمم المتحدة، الذين يحققون في استخدام أسلحة كيمياوية في سورية لمدة عام، بعدما اتهم هؤلاء النظام السوري باللجوء إلى هذا النوع من الأسلحة ثلاث مرات خلال النزاع. فيما قال مندوب نيوزيلندا الدائم لدى الأمم المتحدة جيرارد فان بوهمن إن محاولات تنسيق نص المشروع، وصلت إلى طريق مسدود، بسبب استمرار التعارض بين مواقف الدول الغربية وروسيا، وربط فشل المشروع بـ “وضع الاعتبارات الجيوسياسية قبل مصالح الناس”.

يصل وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والسوري وليد المعلم إلى موسكو، الجمعة 30 تشرين الأول/أكتوبر 2016، لإجراء محادثات مع نظيرهما الروسي سيرغي لافروف يتوقع أن تتناول الأوضاع في حلب وسبل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

عدلت ناقلة طائرات روسية وسفن مواكبة لها متجهة الى سورية، الأربعاء 26 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، عن التوقف للتمون في ميناء سبتة الإسباني وفق ما أعلنت مدريد التي تعرضت لضغوط من حلفائها لعدم استقبالها.

أعلن اللواء إيغور كوناشينكوف، أن وسائل المراقبة الموضوعية الروسية رصدت وجود طائرة من دون طيار أمريكية تستخدم للقصف والاستطلاع وهي تحلق فوق إدلب وقت الضربة المزعومة ضد مدرسة حاس.

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرولت، الخميس 27 تشرين الأول/أكتوبر 2016، إن مسؤولية الهجمات التي استهدفت، يوم الأربعاء، مدرسة وسوقًا في مدينة معرة النعمان تقع إما على عاتق النظام السوري أو روسيا.

في تصريحات تضعف الآمال الغربية بإمكانية فرض عقوبات من الأمم المتحدة على المسؤولين عن الهجمات الكيماوية، قالت روسيا، يوم الخميس 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، إنه ينبغي لسورية التحقيق في الاتهامات بأن القوات الحكومية نفذت هجمات بغاز الكلور، وأن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم غاز الخردل.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، إن اتفاقاته “الشخصية” التي توصل إليها مع نظيره الأمريكي باراك أوباما بشأن الأزمة السورية “فشلت”. وإن روسيا لا خيار أمامها سوى تطهير ما أسماه “وكر الإرهابيين” في مدينة حلب السورية على الرغم من حقيقة وجود المدنيين في المدينة أيضًا.

عدّ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الحديث عن مشاركة برية لبلاده في حلب مجرد “سخافة”.

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، الخميس 27 تشرين الأول/أكتوبر 2016، إن موسكو غير مقتنعة بنتائج تحقيق الأمم المتحدة حول الهجمات الكيمياوية في سورية.

حراك “المعارضة السورية”، السياسية والعسكرية

أعلنت قوات درع الفرات أنها قررت التوجه إلى تل رفعت بغية تحريرها من قبضة ميليشيا سورية الديمقراطية التي سيطرت عليها بعد أن قدم الطيران الروسي دعمًا جويًا كبيرًا لها.

أعلنت اللجنة السداسية المخولة بحل الخلاف بين جيش الإسلام وفيلق الرحمن في الغوطة الشرقية بريف دمشق إنهاء مهماتها وإخلاء مسؤولياتها عن التوسط بين الطرفين بعد تعرض أعضائها للإساءات من جهات عدة.

أفاد شهود عيان، يوم الجمعة 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، أن “فيلق الرحمن” أطلق النار على مظاهرة في مدينة زملكا بريف دمشق، ما أدى لإصابة شخص بيده، فيما قال قيادي في الفيلق، إن المتظاهرين حاولوا الاقتراب من مقراتهم، ولم يستجيبوا لنداءات التحذير.

أعلنت “كتيبة الفاروق” و”كتيبة الصديق” العاملتان في وادي بردى بريف دمشق، 21 تشرين الأول/أكتوبر 2016، انضمامهما إلى حركة “أحرار الشام الإسلامية.”

استنكر “المجلس الوطني الكردي” في بيان له، الجمعة 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، الممارسات “الكيدية” التي يقوم بها “حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي”(PYD)، والتي شملت اعتقال قياداته وأنصاره في مدينة المالكية بريف الحسكة.

نشر الموقع الرسمي لـ”غرفة عمليات حلب” على “تويتر” بيانًا جاء فيه “نظرًا لما تتطلبه معركة فك الحصار عن مدينة حلب، ندعو المدنيين إلى الابتعاد عن جميع المقرات العسكرية التابعة لقوات النظام، والابتعاد عن خطوط التماس، حفاظًا على سلامتهم.”

قال “فيلق الرحمن” في بيان نشره في 22 تشرين الأول / أكتوبر 2016، على “تويتر”، إن جهات (لم يسمها) استغلت التظاهرات الشعبية ووجهت التظاهرات نحو مقراته العسكرية، ما تسبب “باستفزاز” وإطلاق النار في الهواء وإن المسؤولين عن إطلاق النار “أحيلوا إلى لتحقيق من جراء ذلك الخطأ” وستتم محاسبتهم عليه.

تجددت المعارك في حلب بين قوات النظام والميلشيات الموالية من جهة، وفصائل المعارضة المسلحة من جهة ثانية بعيد انتهاء الهدنة الإنسانية التي أعلنتها روسيا لمدة ثلاثة أيام، ولم تسفر عن إجلاء الجرحى من الأحياء المحاصرة بسبب عدم وجود ضمانات لحماية فريق الأمم المتحدة.

قالت “الجبهة الشامية”، العاملة ضمن “درع الفرات”، في 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، إنه “ربما يتوقف عمل الفصائل للسيطرة على مدينة تل رفعت في ريف حلب، وتتوجه الجهود إلى مدينة الباب، وإن هناك تفاهمات وأمور دولية غير معلنة”.

كشفت الهيئة العليا للمفاوضات السورية عن تحرّك مشترك مع أصدقاء سورية لتفعيل المبادرة الأوروبية التي أطلقت لإيقاف الحرب في حلب وإيصال المساعدات الإنسانية، بالتوازي مع تحرك داخل أروقة الأمم المتحدة، لتسريع تنفيذ مشروع “الاتحاد من أجل السلام”، الذي انضمت إليه أكثر من 70 دولة حتى الآن.

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الثلاثاء 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، في قصر اليمامة، الدكتور رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية، وعددًا من أعضاء الهيئة، وشهد اللقاء استعراض مستجدات الأوضاع على الساحة السورية. وأكد وقوف بلاده إلى جانب الشعب السوري في سبيل تحقيق تطلعاته وتخفيف معاناته الإنسانية وخروجه من أزمته الحالية، ودعم السعودية للحل السياسي في سورية وفقًا لـ “بيان جنيف”.

أعلن اليوم عن إطلاق تشكيل جديد في الغوطة الشرقية، تحت مسمى “ألوية المجد” المؤلفة من لواء أبي موسى الأشعري مع بعض الضباط المنشقين وعدد من المقاتلين. وكان لواء أبي موسى الاشعري قد فك ارتباطه عن الفيلق بسبب عدم الوصول إلى حل للخلاف بين قيادتي التشكيلين على خلفية الاقتتال الذي شهدته الغوطة الشرقية، والذي مازالت آثاره حتى الآن تؤثر سلبًا على جبهات الغوطة.

ذكرت غرفة عمليات “حوار كلّس” أن مجموعات من قوات النظام وأخرى تابعة لـ “قوات سورية الديمقراطية” هاجمت مواقع الفصائل المشاركة في عملية درع الفرات بالقرب من تل المضيق بريف حلب الشمالي.

قال المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب إن روسيا تستهدف المدارس في سورية، بعدما دمرت المشافي والبنى التحتية، وذلك في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تتهم روسيا بقتل عشرات الأطفال بقصف لمدرسة في إدلب.

شنت قوات المعارضة، الجمعة 28 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، هجومًا ضخمًا على حواجز للنظام، في محيط حلب الغربية وحققت تقدمًا في نقاط عدة.

 

فاعليات المجتمع المدني، السوري والإقليمي والدولي

خلت المعابر التي خصصها النظام وروسيا لخروج المدنيين والجرحى والثوار من الأحياء المحاصرة في حلب من أي حركة، كما تظاهر مئات الأشخاص في تلك الأحياء ضد ما أسموه بـ”خطط” النظام وروسيا لإخراجهم من مناطقهم. وقد أكد المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، الخميس 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، أنَّ المدنيين في حلب لا يريدون مغادرة مدينتهم، ولا يريدون أن يصبحوا لاجئين. نافيًا بذلك ما ذكره رأس النظام السوري بأن الفصائل المتواجدة في حلب تمنع المدنيين من مغادرتها.

قدرت دراسة تركية أعدها مركز الدراسات السياسية والاقتصادية التركية (سيتا) عدد الأطفال السوريين في تركيا بين سن السابعة والثامنة عشرة بنحو مليون طفل من أصل ثلاثة ملايين لاجئ تقريبًا، وأوضحت أن معظم الأطفال الموجودين خارج مخيمات اللجوء محرومون من الدراسة.

نظم المئات من اليساريين اليونانيين والمناهضين للعنصرية بمشاركة بعض المهاجرين، الخميس 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، مظاهرة في العاصمة اليونانية أثينا ضد الحروب، وخاصة الحرب في سورية والعراق.

شكلت عمليات التهجير القسرية من المحافظات الجنوبية في سورية إلى إدلب، إضافة إلى حركة النزوح اليومية من محافظات الجوار، أزمة سكن خانقة في المحافظة بسبب تزايد أعداد الوافدين، وسط عجز المنظمات الإغاثية عن تقديم الدعم اللازم وإحجام بعضها عن ذلك.

نظمّ سوريون مظاهرة في العاصمة السويدية ستوكهولم، الخميس 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، احتجاجًا على هجمات النظام السوري وروسيا على مدينة حلب.

نظمت عشرات من النسوة في مدينة القامشلي، الخميس 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، وقفة للتنديد بممارسات منظمة “ب ي د” القمعية.

أشاد رئيس طواقم “القبعات البيضاء” (الدفاع المدني) رائد الصالح، عقب لقائه الرئيس أولاند في باريس، الخميس 20 تشرين الأول/ أكتوبر، بدور تركيا في تدريب الطواقم ودعمها.

دخلت قافلة مساعدات إنسانية تابعة للصليب الأحمر، مؤلفة من 12 شاحنة تحمل مساعدات غذائية، بينها واحدة تحمل مساعدات طبية، الخميس تشرين الأول/ أكتوبر 2016، إلى منطقة الحولة في ريف حمص الشمالي، برفقة الهلال الأحمر السوري.

تواصل في مدينة جنيف السويسرية أعمال الجلسة الخاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن تدهور الوضع الإنساني بمدينة حلب، وسط دعوات لإحالة ملف الأوضاع في سورية إلى محكمة الجنايات الدولية، وعدّ مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد حصار وقصف حلب “جرائم ذات أبعاد تاريخية” تصل إلى حد جرائم الحرب، وجدد دعوته بإحالة الوضع في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

في اليوم الثاني من الهدنة الإنسانية التي أعلنتها موسكو بحلب، أعلنت الأمم المتحدة عن تأخير إجلاء الجرحى لغياب “الضمانات” اللازمة، فيما لم تسجل أي مغادرة لمدنيين أو مقاتلين من الأحياء المحاصرة.

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسكو)، من أن 1.7 مليون طفل لم يتمكنوا من الالتحاق بالمدارس في سورية، وأن 1.3 مليون آخرين يواجهون خطر عدم مواصلة تعليمهم.

أعلن الدفاع المدني السوري، الجمعة 21/ تشرين الأول/ أكتوبر 2016، انتشال أربع عشرة جثة من مقبرة جماعية في بلدة صوران بريف حلب الشمالي بعد انسحاب تنظيم “داعش” منها إثر مواجهات مع الجيش الحر.

أوقفت مديرية التربية والتعليم، تدريس مادة المعلوماتية لطلاب المدارس في جميع المراحل الدراسية بإدلب وريفها، لعدم توافر أجهزة الكمبيوتر والكتب المتخصصة.

جاب مئات المتظاهرين بعد صلاة الجمعة 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، بلدات الغوطة الشرقية، رافعين شعارات وحدة الفصائل وإنهاء حالة التوتر التي تعيشها بلدات الغوطة، والتوجه للجبهات قبل فوات الأوان.

وافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الجمعة21 تشرين الأول/ أكتوبر، على مشروع قرار يطالب جميع الأطراف في سورية وعلى رأسها النظام و”داعميه” بمراعاة القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ووقف العنف وإيصال المساعدات بشكل عاجل.

نظمت مجموعة كبيرة من المحتجين الفرنسيين والسوريين، في ساحة الجمهورية بباريس في 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، وقفة للاحتجاج على القصف الوحشي الذي تنفذه القوات السورية والروسية ضد حلب شمالي سورية.

واصلت العيادات التخصصية السعودية تقديم العلاج والفحوص لأكثر من 2858 لاجئًا سورية في مخيم الزعتري راجعوا العيادات خلال الأسبوع الثامن والتسعين بعد المئة منذ بدء عملها.

قال مصدر طبي من بلدة مضايا بريف دمشق، إن الجانب الإيراني رفض إخراج مصابين منها من جراء تعرضهما لقنص من قبل قوات النظام، وذلك لعدم توافر حالات إخراج مقابلة من بلدتي الفوعة وكفريا في إدلب.

تعرضت مخيمات النازحين الواقعة على الحدود التركية بجبل التركمان بريف اللاذقية لقصف مدفعي عنيف أدى إلى سقوط جرحى بين المدنيين.

أنقذ خفر السواحل التركي، هذا الأسبوع، سبعة وخمسين شخصا، من الغرق قبالة سواحل ولاية “جناق قلعة”، ببحر إيجة، شمال غربي البلاد، خلال محاولتهم الوصول إلى جزيرة مدللي (لسبوس) اليونانية بطرائق غير قانونية.

حضّت ثمانون جمعية مدنية وحقوقية عالمية، أعضاء الأمم المتحدة على عدم ترشيح روسيا في مجلس حقوق الإنسان، بسبب دور موسكو في سورية وقصفها بشكل عشوائي مناطق مدنية، ودعم الحملة العسكرية للقوات النظامية السورية.

ينوي الأمين العام الجديد للمنظمة أنطونيو غوتيريس تعزيز دور المنظمة الدولية في تسوية النزاع السوري، بتشكيل هيئة مستقلة ضمن إطار المنظمة، ولكنه في حاجة إلى دعم الولايات المتحدة وروسيا.

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن “مقتل اثنين وتسعين مدنيًا، بينهم اثنان وعشرون طفلًا، في قصف مدفعي وغارات تركية على مناطق كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية، إضافة إلى أربعة مدنيين آخرين في مناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية”، في الفترة الممتدة من 24 آب/ أغسطس حتى 24 تشرين الأول/ أكتوبر 2016.

أشار مرصدان حقوقيان إلى أن القوات الروسية خرقت هدنة مبرمة بين فصائل معارضة من جهة وقوات النظام و “حزب الله” من جهة ثانية، في مدينة إدلب وريفها في شمال غربي البلاد ومدينتي مضايا والزبداني في ريف دمشق.

دخلت ثمان وثلاثون شاحنة مساعدات الى منطقة الحولة برفقة فرق من الصليب والهلال الأحمر، استكمالًا للقافلة التي دخلت الى المنطقة الخميس الماضي.

كشف أحد وجهاء حوض اليرموك في محافظة درعا عن فشل وساطات عدة لحل الخلافات بين فصائل المعارضة السورية في الجبهة الجنوبية و”جيش اليرموك” المتهم بالارتباط مع تنظيم “الدولة”. فيما أعلنت عشائر حوض اليرموك أنها ترفض تطوع أبنائها في أي تشكيل لا يقاتل النظام السوري.

عاد في الأسبوع المنصرم نحو خمسمئة لاجئ سوري، أغلبهم من النساء والأطفال وكبار السن، ممن كانوا مقيمين في قضاء قارقامش بولاية غازي عنتاب التركية، إلى جرابلس. وبذلك يبلغ عدد السوريين الذين عادوا الى المدينة عقب تطهيرها من عناصر تنظيم “داعش” أكثر من سبعة آلاف.

في بيان مشترك صادر عن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني والمفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية كريستوس ستايليانيدس، دعا الاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، إلى هدنة إنسانية جديدة في مدينة حلب شمالي سورية، للسماح لقافلات المساعدات بالوصول إلى المحتاجين، ولتأمين الإجلاء الطبي للمدنيين الجرحى.

قالت منظمة العفو الدولية، في بيان يوم الثلاثاء 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في قتال تنظيم “الدولة الإسلامية” لم يتخذ الاحتياطات الكافية لتجنب سقوط ضحايا مدنيين في سورية ويهوّن من أثر عملياته على المدنيين، وطالبت بالكشف عن حجم الضرر المدني الكامل الذي سببته هجمات التحالف في سورية.

مَثُل رفعت الأسد، عم الرئيس السوري بشار الأسد، بتهمة جمع ثروته في فرنسا من خلال اختلاس أموال عامة، أمام قاضي التحقيق للاستماع إلى أقواله، الثلاثاء 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، وادعى أن الأموال هبة من العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله عندما كان وليًا للعهد في الثمانينات، دعمًا لمعركة رفعت السياسية ضد شقيقه.

استقبلت ولاية كلّس التركية، الثلاثاء، 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، 13 مصابًا من عناصر “الجيش السوري الحر”، سقطوا في إطار عملية “درع الفرات.”

وجه ناشطون في بلدة مضايا -التي يفرض النظام و”حزب الله” حصارًا خانقًا على المدنيين فيها- نداءات استغاثة إلى الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، مطالبين بتأمين وإدخال جهاز لغسيل الكلى إلى البلدة.

دعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، ستيفن أوبراين، الأربعاء 26 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، مجلس الأمن الدولي إلى التحرك لوقف العنف فورًا في سورية، وقال إن “روسيا والنظام السوري يواصلان قصف المستشفيات بينما يستخدم جميع أطراف النزاع الاحتياجات الإنسانية ورقة ضغط بهدف المساومة”. مشيرًا إلى أن رسالة روسيا ونظام الأسد للمدنيين شرقي حلب واضحة، وهي إما المغادرة أو الموت. ما أدى إلى تعرضه لنقد مندوب روسيا الدائم، لدي الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في حين دافعت عنه السفيرة الأمريكية، لدي الأمم المتحدة سامنثا باور، وسخرت من إعلان موسكو هدنة في حلب لمدة 8 أيام. كما دافع الأمين العام للأمم المتحدة عن أوبراين مؤكدًا ثقته التامة به ودعمه للتقرير الذي عرضه على أعضاء مجلس الأمن يوم أمس”.

أصدرت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية في لندن تقريرًا توثيقيًا لعدد الضحايا والمعتقلين الفلسطينيين منذ آذار/ مارس 2011، إثر اندلاع الثورة السورية.

أعلنت الهيئة الطبية في بلدتي مضايا وبقين، 27 تشرين الأول/أكتوبر 2016، تعليق عملها الطبي، نظرًا لما تعانيه من نقص في المعدات والأدوية، من جراء حصار قوات النظام وميليشيات حزب الله للمنطقة.

أعلنت مجالس محلية في محافظة القنيطرة عن نيتها تشكيل اتحاد يجمعها ليكون بديلًا من مجلس المحافظة الحالي. وجاء في البيان أن رئيس الحكومة الموقتة ووزير الإدارة المحلية لم يستجيبوا لطلبات المجالس بحل مشاكل عالقة بينهم، وبين رئيس مجلس المحافظة الذي اتهموه بالتقصير.

 

أوضاع وأعمال “النظام السوري”، وميليشياته

قالت رئيسة برلمان النظام هدية عباس، إن شبه جزيرة القرم أرض روسية. وبذلك يعترف النظام رسميًا بسلطة الكرملين على تلك البلاد التي تشهد تنازعًا إقليميًا ودوليًا حادًّا.

نشرت صفحات موالية للنظام نبأ مقتل العميد في جيش النظام نعيم أحمد في معارك الغوطة الشرقية وأرفقت صورًا له برفقة رأس النظام بشار الاسد.

قال مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري إن الحكومة السورية مستمرة في التعاون مع الأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع مواطنيها المتضررين من الأزمة.

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف حسام الدين آلا، أن الحملة الهستيرية التي تشنها الدول التي تتباكى على معاناة المدنيين في حلب، وبالتواطؤ مع بعض موظفي الأمم المتحدة، أدت إلى عرقلة كل المبادرات الانسانية التي أطلقتها الحكومة السورية بالتعاون مع القوات الروسية.

بحث السفير السوري في روسيا، رياض حداد، مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، في 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، الوضع في سورية في ضوء المهمات الخاصة بحل القضايا الإنسانية والجهود الرامية إلى مكافحة التهديد الإرهابي.

بعد يوم من تأكيد المرشد علي خامنئي، دعم من سماهم “المقاومة” في المنطقة، قال علي شمخاني، أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني، الجمعة 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، إن بلاده ستستمر في دعمها للميليشيات الموالية لها في دول الجوار.

أكدت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أن أي وجود لوحدات من الجيش التركي داخل الحدود السورية هو عمل مرفوض ومدان تحت أي مسمى، وستتعامل معه كقوة احتلال وتتصدى له بجميع الوسائل.

أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، أن إيران هي من تقرر مصير سورية ويجب على الدول التفاوض معها.

أعلنت قوات “الأسايش” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” الكردية، اليوم الجمعة، عن تخريج الدفعة الأولى من ـ”قوات مكافحة الإرهاب” (HAT) في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

بدأت بلدية الشعب التابعة لـ”الإدارة الذاتية” الكردية، في قرية الرحيبة بريف الحسكة، تنفيذ مشروع لتأهيل وتوسيع طريق، يصل القرية بمطار زراعي قديم، تم توسيعه حديثًا لاستخدامه من قبل القوات الأمريكية.

تكررت زيارة وفد النظام السوري إلى مدينة دوما لبحث هدنة فيها، وكان الأمر سريًا وعلى نطاق ضيّق، إلى أن نُشر بيانٌ حول لجنة التواصل ومجريات الاجتماع معها خلال الزيارات الثلاث الأولى، ولاتزال تفاصيل الزيارة الأخيرة مجهولة في ظل تكتم كامل من قبل المجتمعين مع اللجنة.

أغلقت قوات النظام المعبرين اللذين يربطان حي الوعر المحاصر بمدينة حمص، لتمنع بذلك دخول إمدادات الخبز والمواد الغذائية إلى الحي.

ربط رئيس الوزراء العراقي السابق، الموالي لإيران، نوري المالكي، الوضع في الموصل وحلب بالوضع في اليمن، قائلاً، في 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، إن “قادمون يا نينوى تعني في وجهها الآخر، قادمون يا رقة، قادمون يا حلب، قادمون يا يمن” وتعني أيضًا “قادمون يا كل المناطق التي يُقاتل فيها المسلمون، الذين يريدون الارتداد عن الفكر الإسلامي.”

دعا مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري الأمم المتحدة إلى العمل على وقف الاعتداءات التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على أراضي سورية ومنشآتها النفطية والغازية وبناها التحتية الاقتصادية والتي تسهم في تدمير مقدرات الشعب السوري وتطيل أمد الأزمة.

صرح وزير المصالحة السوري علي حيدر، الإثنين 24 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، أنه تم إنجاز 4 مصالحات كبرى في ريف دمشق، ويجري الإعداد لمصالحة أخرى كبيرة في وادي بردى.

نفى النظام السوري، الأربعاء 26 تشرين الأول/أكتوبر 2016، أن تكون قواته استخدمت الأسلحة الكيماوية في الحرب في البلاد.

أصدر رأس النظام السوري مرسومًا بتعيين محمد ابراهيم سمرة محافظًا لمحافظة دير الزور.

كشف يوم الخميس 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، عن إعلان العميد محمد جابر، قائد ما يعرف بميليشيا “صقور الصحراء”، الملقّب بـ”المجاهد” والقريب من رأس النظام السوري، أن جماعته “عَلَويّة الهوى مهدويّة الولاء”.

بعد أن دانت الخارجية السورية عملية “درع الفرات” وعدّتها خرقًا سافرًا للسيادة، أعلنت قوى محلية سورية عن تشكيل مقاومة شعبية عسكرية، عربية كردية، لمقاومة الاحتلال التركي الذي ينفذ مخططاته تحت غطاء محاربة الاٍرهاب.

اتهمت “هيئة الدفاع” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” الكردية في عفرين، اليوم الثلاثاء 25 تشرين الأول /أكتوبر 2016، فصائل “درع الفرات” بقصف قرية في ريف حلب الشمالي، بالغازات السامة، فيما نفت الفصائل ذلك.

 

 

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق