أدب وفنون

سورية: فهرس سورية الثقافي

أعلن الفنان التشكيلي والناشط الثقافي السوري، خالد بركة، عن مبادرة ثقافية مستقلة تحمل عنوان فهرس سورية الثقافي Syria Culture Index، وهي عبارة عن منصّة افتراضية، وتطبيق حديث للهواتف الذكية، أُنشئ استجابة لحاجات السوريين والفلسطينيين السوريين العاملين في المجال الثقافي، أفرادًا ومؤسسات، خارج سورية أو داخلها، لمساعدتهم في مواجهة الصعوبات التي يتعرضون لها خلال مسيرتهم المهنية.

 

وفقًا لبركة، يطمح الفهرس، الذي من المتوقع إطلاقه رسميًا بداية عام 2017، لأن يتحول إلى قاعدة بيانات تكبر باضطراد مستمر؛ لتغطي كامل الشأن الثقافي السوري (الذي سيتضمن طائفة واسعة من الصناعات الإبداعية من سينمائيين، فنانين، مسرحيين، مصممين، مترجمين، صانعي أفلام، تقنيين… الخ). كما يسعى إلى التعزيز الفني والتعليمي لدعم الفاعلين الثقافيين السوريين في تطوير أعمالهم الإبداعية؛ لتجاوز أوضاعهم الراهنة التي تتحدى استمرارهم المهني، وليكون منصة بديلة تعزز خلق فرص العمل وتبادل المهارات والمعرفة المهنية.

 

فضلًا عن ذلك، ستتيح المنصة أداة تحليلية لتصفية قاعدة البيانات للوصول إلى المعلومات المطلوبة بسرعة ودقة (مما يقدم فرصة للتواصل بين المستخدمين أنفسهم لتمكينهم في المنفى، من خلال تبادل فرص العمل والمعرفة المهنية). كما ستُنشر بيانات الأعضاء دوريًا على شكل مخططات بيانية (إنفوغرافيك)؛ لإعطاء صورة أوضح للمشهد الثقافي السوري. علاوة على ذلك، ستُجمع هذه البيانات وتُطبع في كتاب (الصفحات الصفراء) سنويًا؛ ليُوزَّع –لاحقًا- على الجامعات والمؤسسات الثقافية والجهات الراعية والأطراف الأخرى المهتمة بالشأن السوري حول العالم.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق