سورية الآن

“قسد” تعلن بدء مرحلة جديدة لعزل الرقة

بدأت “قوات سورية الديمقراطية”، اليوم السبت، ما أسمته بمرحلة جديدة في مدينة الرقة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”، وذلك بحسب بيان له.

وقالت “القوات” في بيانها إن “الهدف من المرحلة الجديدة هو إكمال عزل مدينة الرقة وقطع الطريق المؤدي لمحافظة دير الزور على التنظيم”.

وأضاف البيان أن “العملية تجري بدعم متزايد لقوات التحالف الدولي، سواء عبر تأمين التغطية الجوية لتقدم قواتنا أو عبر المساعدة التي تقدمها فرقها الخاصة لقواتنا في أرض المعركة”.

وتابع أنه “سيكون اكتمال عملية عزل مدينة الرقة هدفًا أساسيًا في هذه المرحلة من حملتنا العسكرية”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن قيادي في صفوف “قسد” قوله إن الأخيرة “تقدمت حتى الآن بضعة كيلومترات، في المرحلة الأخيرة، التي تهدف للسيطرة على مناطق تقع إلى الشرق من المدينة، بما يشمل الطريق السريع الذي يربطها بمحافظة دير الزور”.

وكانت “قسد” أعلنت حملتها لعزل الرقة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وذلك بمساندة قوات التحالف الدولي لمواجهة التنظيم، ووجود استشاريين وقوات أميركية في صفوفهم.

كما أعلنت فرنسا في وقت سابق أن “قواتها الخاصة تقدم أيضًا المشورة للمقاتلين الذين يواجهون التنظيم في تلك المنطقة،” في حين جاء في بيان صادر عن القوات أن هذه المعركة-عزل الرقة وتحريرها من داعش- ستشارك “فيها جميع الفصائل العسكرية التي شاركت في المراحل السابقة، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من شباب المناطق المحررة حديثًا، وفصائل عسكرية تشكلت مؤخرًا أثناء سير المعارك التي تقودها (ما يسمى غرفة عمليات غضب الفرات) من أبناء المنطقة بعد أن تم تدريبهم وتسليحهم بمساعدة ودعم من قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش”.

في ذات السياق، طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من وزارة الدفاع الأميركية ورؤساء الأركان ووكالات أمنية أخرى وضع خطة مبدئية خلال 30 يومًا من أجل القضاء على التنظيم.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق