سورية الآن

دي ميستورا يحث المعارضة على أن تكون أكثر واقعية

قال المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، اليوم الأربعاء: إن على المعارضة السورية أن تعترف بحقيقة أنها لم تنتصر على بشار الأسد، بعد سنوات من الحرب. وأضاف، في مؤتمر صحفي: “هل ستكون المعارضة قادرة على أن تكون موحدة وواقعية بالقدر الكافي، لإدراك أنها لم تفز بالحرب!”. بحسب (رويترز).

أوضح المبعوث الأممي أنه “لستُ أنا من يكتب تاريخ هذا الصراع.. لكن في اللحظة الحالية، لا أعتقد أن بإمكان أي طرف أن يعلن الانتصار في الحرب”. وطالب المعارضةَ بأن تتحلى بـ “التفكير بواقعية”، مؤكدًا في الوقت عينه أن “لا أحد ربح الحرب في سورية”. وأنّ “اجتماع أستانا سينعقد في موعده، الأسبوع المقبل”، مضيفًا أن “القضاء على (داعش) يحتاج إلى حلّ سياسي شامل، يشارك فيه جميع الأطراف”.

وكان دي ميستورا قد قال، خلال كلمة له في مجلس الأمن، قبل أيام: “بعد الجولة السابعة من المحادثات في جنيف، اجتمعنا مع 120 جهة سورية فاعلة في بيروت وعمان وغازي عينتاب التركية، والكل يريد إنهاء الصراع”، مؤكدًا أنه “ينوي عقد الجولة القادمة من محادثات جنيف، في تشرين الأول القادم”، دون أن يعقد “أي لقاءات تقنية إضافية للمعارضة السورية”.

ورأى أن “الحل في سورية يتطلب تفكيرًا واضحًا وجديدًا للمعارضة والنظام”، وتابع أن على المعارضة السورية، بكل أطيافها، التوصل إلى مواقف تفاوضية مشتركة لتعزيز وحدتها.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق