أبحاث ودراسات

جيش الإسلام في سورية (النشأة والمنهج والمسارات)

المحتويات

مقدمة

أولًا: الثورة السورية وغوطة دمشق

ثانيًا: الحراك السلمي في الغوطة الشرقية

ثالثًا: جيش الإسلام: النشأة والمنهج والممارسة

  1. النشأة
  2. النهج
  3. البنية التنظيمية والفكرية
  4. العمليات العسكرية
  5. مصادر التمويل

رابعًا: جيش الإسلام: المسارات

  1. جيش الإسلام: (إمارة) الغوطة
  2. جيش الإسلام والحراك المدني في الغوطة
  3. جيش الإسلام والمسار السياسي

خاتمة

ملحق 1: جيش الإسلام؛ بورتريه لأهم قادته

  1. زهران علوش (أمير الغوطة)
  2. الشخصيات البارزة في جيش الإسلام
  3. عصام البويضاني
  4. سمير كعكة
  5. محمد علوش

ملحق 2: صور وخرائط

مقدمة

جيش الإسلام؛ تنظيم عسكري سوري معارض أسِّس خلال الثورة السورية، يمثل أكبر التنظيمات السورية المقاتلة في سورية، شارك في تأسيس عدد من الهيئات العسكرية والسياسية المعارضة للنظام السوري، ومن هنا تأتي أهميته يضاف إليها تمركزه في الغوطة الشرقية التي تعد من أقوى معاقل المعارضة المسلحة، وأخطر الجبهات على العاصمة دمشق.

يحمل قادته ميولًا إسلامية تقليدية تصلبت بفعل الحرب، يقوم فكره على السلفية المستندة إلى الفقه الحنبلي، وقادته يحملون سلفية كلاسيكية عمومًا، وتصوراتهم السياسية لا تتجاوز الدولة الإسلامية في حدود الدولة الوطنية. وقد أثار هذا الفصيل حوله كثيرًا من المشكلات والجدل الإعلامي عبر سنين الصراع في سورية.

يسعى هذا التقرير للوقوف على تطور سياسات الغوطة الشرقية منذ عام 2011، مع التركيز على (جيش الإسلام) وعلاقاته المباشرة بالحوادث داخل هذا الجيب في محيط العاصمة دمشق.

اعتمد التقرير على كثير من المصادر، منها البيانات الصحافية التي أصدرتها فصائل المعارضة، وكذلك وسائل الإعلام الموالية للنظام السوري، وأيضًا مصادر إخبارية على الإنترنت ومنتديات معارضة باللغتين العربية والإنكليزية، وما أنتجه الناشطون من تعليقات ومواد على مواقع التواصل الاجتماعي الذي يعدّ ثروة من المعلومات.

 

اضغط هنا لتحميل الملف

مقالات ذات صلة

إغلاق