سورية الآن

قائد الجيش الأردني يبحث الملف السوري في أنقرة

يزور، اليوم الإثنين، قائدُ الجيش الأردني الفريق الركن محمود فريحات تركيا، يرافقه وفدٌ عسكري على مستوى عالٍ؛ لبحث الملف السوري و”بعض القضايا الإقليمية”، وذلك بناء على دعوة تلقاها من قائد الجيش التركي الجنرال خلوصي أكار، بحسب (الأناضول).

أوضح سفير تركيا في عمان مراد قره غوز أن الزيارة ستستمر حتى 13 أيلول/ سبتمبر الحالي، و”تهدف إلى تعزيز التعاون، وتنويع العلاقات العسكرية بين البلدين”. سبق الزيارة، يوم الخميس الماضي، اجتماعٌ في عمان بين فريحات والسفير التركي بالأردن والملحق العسكري في السفارة التركية.

يشار إلى أن خطط تثبيت المنطقة الآمنة في الجنوب السوري، بناء على اتفاقات “خفض التوتر”، تسير بخطى متسارعة، حيث تضغط جهات دولية عدة على الفصائل العاملة في البادية الشرقية لمحافظة السويداء، كي تنسحب إلى داخل الأراضي الأردنية، وتوقف عمليات القتال ضد نظام الأسد.

يشارك الأردن في مفاوضات أستانا، بصفة مراقب. وقد أعلنت الخارجية الكازاخية عن انعقاد الجولة القادمة في 14 و15 أيلول/ سبتمبر الجاري، وقال عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اجتماعه مع الرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف، أول أمس السبت، في أستانا إنها ستكون “مرحلة نهائية للمفاوضات السورية”.

يذكر أن أردوغان زار العاصمة الأردنية عمان، في 21 آب/ أغسطس الماضي، والتقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وتناول اللقاءُ الملفين السوري والعراقي. ح – ق

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق