سورية الآن

الأعضاء الدائمون يبحثون المبادرة الفرنسية

قالت السفيرة الفرنسية لدى روسيا سيلفي بيرمان، اليوم السبت: إنّ “الدول الخمس، دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، ستناقش الوضع السوري، خلال الأسبوع المقبل في نيويورك”، بحسب (سبوتنيك). وأوضحت أنّ “الأعضاء الدائمين سوف يبحثون صيغة المبادرة الفرنسية، لتشكيل مجموعة اتصال خاصة بسورية”، وأضافت: “نعتقد أن من المهم الانتقال إلى المرحلة السياسية من تسوية النزاع في سورية”.

أشارت السفيرة الفرنسية إلى أنّ “لقاءً سيعقد في نيويورك -على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة- بين وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف”. وأوضحت أنّ “الاجتماع سيستكمل المباحثات التي أجراها الوزيران في موسكو، في 8 أيلول/ سبتمبر الجاري، حيث تناولت الوضع في سورية ومستقبل التسوية”، إضافة إلى قضايا دولية أخرى.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن عن مبادرة لإنشاء (مجموعة اتصال خاصة بالتسوية السورية)، تشارك فيها الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، إضافة إلى الدول الإقليمية المؤثرة بالملف السوري وبعض الدول الفاعلة، من أجل دعم “التسوية السورية”، وأشار إلى أن هذه المجموعة “ستبدأ عملها خلال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة”. ح – ق.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق