سورية الآن

أنقرة تطالب المجتمع الدولي بدعم اللاجئين السوريين على أراضيها

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: إن بلاده “لم تتلقَ الدعمَ اللازم، بخصوص أزمة اللاجئين”، مطالبًا المجتمع الدولي بـ “مزيد من التضامن في هذا الصدد”، وفق ما نقلت عنه وكالة (الأناضول) اليوم الثلاثاء.

وأضاف أن “المساعدات الإنسانية تمثل أولوية قصوى بالنسبة إلى تركيا التي حلت في العام 2016 في المركز الثاني بعد أميركا، من حيث حجم تقديم المساعدات الإنسانية”.

المسؤول التركي أشار إلى أن بلاده “أنفقت ما يقارب 30 مليار دولار على اللاجئين السوريين، منذ بدء الأزمة في بلادهم قبل 6 سنوات”، وأشار إلى أن “الدعم المقدم من المجتمع الدولي، في هذا الشأن، قليل للغاية”.

وتابع: “الاتحاد الأوروبي وعَدَ بتقدم 3 مليارات يورو لتركيا، كمساعدات للاجئين؛ وحتى يومنا هذا لم يصلنا سوى 800 مليون، وهذا رقم يعادل 25 بالمئة فقط، من المبلغ الذي وعدوا بتقديمه عام 2016 “، على حد قوله.

أوغلو قال أيضًا: إن أنقرة “تقدم الخدمات لنحو 900 ألف طفل سوري، ممن هم في سن التعليم”، معقبًا أن ذلك “يعني أنّ على تركيا أن تفتتح صفوفًا جديدة لهم؛ لكيلا نفقد أجيالًا تمثل المستقبل السوري”.

وأضاف أن تركيا “تأتي في صدارة ترتيب دول العالم التي قدمت مساعدات إنسانية، إذا ما تم حساب قيمة تلك المساعدات، وفقًا للدخل القومي، ونحن لا نتوانى -ولا للحظة واحدة- عن إرسال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في أي بقعة في العالم، من الكاريبي إلى إفريقيا، وحتى أصغر الجزر في آسيا”.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قد قدرت أعداد السوريين الذين تستضيفهم أنقرة على أراضيها، بنحو 3 ملايين لاجئ سوري.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق