سورية الآن

ماكرون: بشار الأسد مجرم

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم أمس الثلاثاء: إن الشعب السوري هو الذي يملك الحرية في اختيار “قائده المقبل”، معتبرًا أن بشار الأسد “مجرم”، ويجب محاسبته على جرائمه.

أضاف ماكرون، خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، أن الأسد “يجب أن يحاكَم ويحاسَب على جرائمه، أمام القضاء الدولي”، وعقّب: “لكني، من منطق براغماتي، لم أجعل تنحّيه شرطًا مسبقًا”، وفق ما نقلت وكالة (فرانس برس).

دعا الرئيس الفرنسي أيضًا إلى “تشكيل مجموعة اتصال حول سورية”؛ بغية إعطاء الملف السوري دفعة جديدة تجاه الحل السياسي، وعدّ أن المفاوضات التي تخوضها موسكو وطهران وأنقرة في أستانا “غير كافية”.

بيّن ماكرون رؤيته المستقبلية للحل، وقال: “لإرساء سلام دائم وعادل، هناك ضرورة ملحة إلى أن نركز على تسوية سياسية للأزمة، عن طريق مرحلة انتقالية”، معربًا عن أمله في “أن نتمكن من تشكيل مجموعة اتصال مع كل الأعضاء، في مجموعة الدول الخمس (الدائمة العضوية في مجلس الأمن)، وكل الأطراف المعنية”.

عن استخدام الأسلحة الكيماوية، قال ماكرون: إن “منفذي هجوم الرابع من نيسان/ أبريل الفائت يجب أن يُساقوا إلى القضاء الدولي”، مؤكدًا أن “هذا الأمر يجب ألا يتكرر أبدًا”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق