سورية الآن

بكين مستعدة للمشاركة في أستانا إذا دُعيت

أعلن مبعوث الحكومة الصينية الخاص إلى سورية شيه شياويان أن بلاده مستعدة للمشاركة في الجولات القادمة من مفاوضات أستانا، حول التسوية السورية.

أضاف المسؤول الصيني، خلال مؤتمر صحفي له عقب لقائه نائب وزير الخارجية الروسي في موسكو، أن “بكين منفتحة على أي دعم لعملية السلام، وإذا وُجّهت دعوةٌ رسمية إلى الصين؛ فهي على استعداد للمشاركة”، بحسب وكالة (نوفوستي).

أشاد شياويان في الوقت نفسه بـ “سير عملية أستانا، ومساهمتها في دفع عملية التسوية في سورية”، معتبرًا أن “عملية التفاوض في جنيف حول سورية بحاجة إلى إحراز تقدم ملموس، على غرار ما أُحرز في جولات أستانا”.

لفت المبعوث الصيني إلى أن “عملية أستانا حققت تقدمًا مهمًا وكبيرًا، وخصوصًا الخطوات المحققة في مناطق تخفيف التوتر، وأعتقد أنه إذا تمكنت عملية أستانا من إحراز تقدم كهذا؛ فبإمكان عملية جنيف تحقيق ذلك أيضًا”. وشدد على أنه “يتعين على الأطراف المشاركة في الاجتماعات في جنيف التفكيرُ بجدية، ليس في مواصلة الحوار بينها فحسب، بل في إحراز تقدم ملموس أيضًا”.

مفاوضات أستانا بإشراف الدول الضامنة (تركيا، إيران، موسكو) استطاعت، خلال جولاتها الماضية، التوصل إلى تثبيت اتفاقات (خفض تصعيد) داخل سورية، بين فصائل المعارضة المسلحة من جهة، والنظام السوري من جهة ثانية، وقد نجحت آخر جولاتها، قبل أيام، في ضم محافظة إدلب إلى مناطق التهدئة.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق