سورية الآن

انتقادات سعودية إماراتية لإيران

أكد عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه “على الرغم من مرور عامين على الاتفاق النووي الإيراني؛ إلا أنه لا يوجد أي مؤشر على تغيير إيران لسلوكها العدائي في المنطقة”.

أضاف بن زايد -وفق (رويترز)- أن طهران “ليس لديها أي رغبة في التخلي عن طموحاتها النووية، فهي تواصل إجراء المزيد من التجارب الصاروخية في انتهاك صارخ لروح الاتفاق النووي، ولذلك نحن نؤيد زيادة الرقابة على البرنامج النووي ومواصلة تقييم الاتفاق وشروطه”.

جاء حديث المسؤول الخليجي، بعد أقل من يومين على تصريحات لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قال فيها: إن “إيران تتدخل في العراق، وتهرّب الأسلحة والمتفجرات إلى الجماعات الإرهابية في البحرين والكويت واليمن، كما أنها تتدخل في شؤون باكستان وأفغانستان”.

ورأى الجبير، خلال حديثه في (منتدى بلومبرغ) الاقتصادي، أن “طهران تدفع بأجندتها الطائفية لمهاجمة السفارات واغتيال الدبلوماسيين، وزراعة الخلايا الإرهابية في العديد من البلدان، وهذا ليس سلوك بلدٍ، يريد أن يكون جزءًا من المجتمع الدولي”. وشدد على أن طهران “غير ملتزمة بالاتفاق النووي، لأن جزءًا من روح الاتفاق هو التزام إيران بمبادئ حسن الجوار، وأن تتبنى الاعتدال والسياسات السلمية، وهذا ما لم تفعله”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق