سورية الآن

عمّان تدعو لربط مساعدات السوريين بحصولهم على تصاريح عمل

قال يعرب القضاة، وزير الضناعة والتجارة الأردني: إنّ “الحكومة الأردنية تعمل على توعية العمالة السورية بأهمية العمل بشكل منتظم، من خلال الحصول على تصاريح عمل. وفق صحيفة (الغد).

بحسب الوزير الأردني، فإنّ حكومته اقترحت على المجتمع الدولي “ربط مساعداته للاجئيين السوريين في الأردن، بالحصول عى أذون عمل؛ من أجل تعزيز الاستفادة من اتفاق تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي”. في حين يرفض معظم السوريين في الأردن الحصولَ على تصاريح عمل؛ خشية أن يؤثر ذلك سلبًا على المساعدات التي يتلقونها من مفوضية الأمم المتحدة.

من جهة ثانية، طالب مدير عام غرفة صناعة عمّان، نائل الحسامي، بمنح السوريين في الأردن، امتيازات إضافية من قبل الحكومة، منها “سهولة الخروج والدخول إلى الأردن، الحصول على رخصة قيادة سيارات، والتأمين الصحي”، قبل حثهم على استصدار تصاريح عمل.

تمثل قواعد المنشأ الشروط الواجب توافرها في السلعة المصدرة من الأردن، بموجب الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، “الحد الأدنى المسموح به من المحتوى المحلي الداخل في تصنيع المنتج، لتحقيق المنشأ الأردني”، وتتطلب “شروط الاتفاقية أن تكون نسبة 60 بالمئة، في الحد الأدنى، من محتوى محلي ومواد خام ومدخلات إنتاج وعمالة وكلف إنتاج، ولكل سلعة قاعدة خاصة بها، من حيث نسبة الحد الأدنى للمحتوى المحلي المسموح به”.

يذكر أن عدد السوريين الذين حصلوا على تصاريح عمل في الأردن بلغ 40 ألفًا، وفق تقرير صادر عن المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما يشترط اتفاق تبسيط قواعد المنشأ أن يصل عدد العمال السوريين في الأردن الحاصلين على تصاريح عمل 200 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

إغلاق