قضايا المجتمع

(منتدى زيتون) ينظم لقاءًا حواريًا مع “عزو فليطاني”

نظّم (منتدى زيتون للحوار)، أمس الثلاثاء، لقاءًا حواريًا، مع عزو فليطاني، عضو اللجنة التحضيرية لمؤتمر الرياض 2، للحديث عن (مؤتمر الرياض 2 والتطورات الأخيرة)، بحضور شخصيات مدنية من الغوطة الشرقية.

تحدث فليطاني بدايةً عن الاجتماع المنعقد حاليًا في الرياض، للتحضير لمؤتمر الرياض 2، وتناول الخطوات الجديدة التي ستتخذها الهيئة العليا للمفاوضات، وأهمها: “ضمّ ممثلين وتوسيع عضوية الهيئة من 23 إلى 55، حيث سيكون الجزء الأكبر منهم من الداخل المحرر، وبعض الشخصيات المعارضة الوطنية المستقلة بالخارج، إضافة إلى رفع تمثيل المرأة”.

تطرّق فليطاني إلى “بعض الأخطاء التي تواجه المعارضة، منذ تأسيس المجلس الوطني والائتلاف حتى ولادة الهيئة، وإلى الابتعاد الملموس عن الاهتمام بملفات الداخل المحرّر الإنسانية والمدنية”.

في السياق ذاته، ناقش الحاضرون بيان الهيئة العليا الذي أكد على التمسك بثوابت الثورة ومتطلبات الشعب السوري، وخطتها في توسيع تمثيل الشخصيات الوطنية من الداخل السوري، والاستعداد لتشكيل وفد جديد للمعارضة، بناء على المستجدات السياسية والميدانية.

من جانبه، أشار الدكتور صخر، وهو عضو في القيادة الثورية الموحدة، إلى “ضرورة تمثيل الداخل بصفوف الهيئة العليا للمفاوضات، تمثيلًا فاعلًا وليس شكليًا، بحيث يشارك في القرارات المفصلية والضرورية، بما يلبي مطالب الشعب الثائر، وأن تكون التوسعة بالكامل من الداخل المحرر”، لافتًا إلى “غياب المرجعية السياسية للمعارضات السياسية والعسكرية، مع تعدّد أسماء وأشكال الأجسام المعارضة والضغوط الدولية التي تُمارس عليها”.

من جهة أخرى، أبدى الدكتور (أبو يزن)، وهو أحد الحاضرين، رأيه انطلاقًا “من التسريبات التي تتحدث عن الخطة الروسية الرامية لنسف بيان ومقررات جنيف 1 وأهمها القرار (2254)، عن طريق إجراء مفاوضات مباشرة، بين المعارضة المتمثلة بالمجالس المحلية المتمخضة عن اتفاقات (خفض التوتر)، والنظام في حميميم والمؤتمر الذي سيتبعه في مطار دمشق الدولي؛ ما يعني التفافًا كاملًا أو نسفًا لمقررات جنيف ومخرجات أستانا”.

(منتدى زيتون للحوار) هو أحد منابر (مركز حرمون للدراسات المعاصرة)، في الغوطة الشرقية، أُطلق أواخر 2016، بهدف بناء حوار فكري سياسي اجتماعي، من خلال مناقشة المسائل الفكرية والسياسية والمجتمعية الحيوية والملحة في الشأن السوري الداخلي والخارجي؛ من أجل إنتاج مقاربات ومقترحات وحلول ملائمة.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق