سورية الآن

أمراض يمكن الوقاية منها تقتل آلاف الأطفال يوميًا

ذكر تقرير للأمم المتحدة أن 15 ألف طفلٍ، دون سنّ الخامسة، يموتون يوميًا في أنحاء مختلفة من العالم؛ من جراء أمراض يمكن الوقاية منها.

الالتهاب الرئوي والإسهال والملاريا تأتي في مقدمة الأمراض التي تفتك بحياة الأطفال، ويمكن الوقاية منها، وذكر التقرير أيضًا أن “سوء التغذية الذي يمكن أن يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بأمراض حادة، له دور في نصف حالات الوفيات”.

في عام 2016، توفي نحو 5.6 مليون طفل، قبل بلوغهم سن الخامسة، وفق ما نقل التقرير عن (يونيسف) والبنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية.

تسجل مناطق أفريقيا جنوب الصحراء أكبر نسبة وفيات بين الأطفال، حيث بلغ معدلها 79 وفاة، بين كل ألف مولود عام 2016. وسجلت الهند أعلى الأرقام مع وفاة 850 ألف طفل، تليها نيجيريا بأكثر من 450 ألف حالة وفاة. لفت التقرير إلى أن أكثر من 50 دولة، خصوصًا في أفريقيا، متأخرة في تحسين الوصول الى العلاج والمنشآت الطبية.

ألقى التقرير الضوء على “الفوارق بين نسبة وفيات الذكور والإناث، في بعض الدول الآسيوية، حيث جاءت نسبة “مخاطر وفاة الإناث قبل الخامسة أكبر بكثير من الذكور”، وذلك بناء على أنماط لم يشرحها التقرير. مشيرًا الى أن وفيات الفتيات ترتفع أكثر في دول جنوب وغرب آسيا، حيث غالبًا ما يتم تفضيل الذكور في تقديم العلاج الطبي والطعام. (ن. أ).

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق