سورية الآن

حقل (العمر) النفطي إلى (قسد)

استولت ميليشيا (قسد) مدعومة من التحالف الدولي ضد (داعش)، اليوم الأحد، على حقل (العمر) النفطي في ريف دير الزور، فيما توقع  مصدر محلي أن تكون عملية السيطرة على الحقل، قد تمت بإنزال جوي.

ذكر ناشطون أن (قسد)، بدعم من التحالف الدولي، سيطرت على حقل (العمر) -وهو أكبر حقول النفط في دير الزور- صباح اليوم بشكل كامل، بعد انسحاب تنظيم (داعش) منه.

إلى ذلك، توقع مصدر معارض، من أبناء مدينة الميادين القريبة من الحقل، أن “تكون عملية السيطرة قد تمت من خلال عملية إنزال لقوات التحالف”، مشيرًا إلى أنّ “معارك (قسد) مع التنظيم، أمس السبت، كانت في الريف الشمالي من دير الزور، في محيط بلدة صور التي تبعد نحو 35 كيلومترًا عن الحقل”.

يقع حقل (العمر) النفطي، في شمال شرق مدينة الميادين، ويُعدّ من أكبر حقول النفط في سورية، حيث كان ينتج نحو ثلاثين ألف برميل يوميًا، كما يضم معملًا للغاز ومحطة لتوليد الكهرباء، وسيطرت عليه (جبهة النصرة) في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، قبل أن يسيطر عليه تنظيم (داعش)، في تموز/ يوليو 2014.

بسيطرة (قسد) على حقل (العمر)؛ انتهت طموحات قوات النظام في الوصول إليه، وهو الذي كان لا يبعد إلا نحو 8 كيلومتر عنه؛ وبالتالي تُحكِم الولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي ضد (داعش) قبضتها على أهم حقلين للغاز والنفط في سورية (كونيكو) و(العمر).

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق