سورية الآن

الشركات السورية تولد آلاف فرص العمل في تركيا

قال فورال شاكير رئيس (مؤسسة التنمية البشرية) في تركيا، يوم أمس الأحد: إن الشركات السورية التي تم تأسيسها في تركيا، وفّرت “ما يزيد عن 100 ألف فرصة عمل في البلاد”، بحسب (الأناضول).

وأوضح شاكير أنه تم “تأسيس نحو 8100 شركة سورية”، منذ بداية دخول السوريين كلاجئين إلى البلاد. وأن عددًا كبيرًا من هذه الشركات “ذات رأس مال أجنبي”، يقارب حجم الاستثمار فيها “نصف مليار دولار أميركي”، مشيرًا إلى أن رأس المال الذي يمكن أن يؤسس شركة هو 50 ألف دولار.

بحسب شاكير، فإن الإحصاءات بينت أن “عمل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، ينصب في قطاعات مثل المنسوجات، والمواد الغذائية، والبناء”، وأن الشركات العاملة في هذه المجالات “توظف في المتوسط 9.4 شخص”، وبناء على تلك الإحصاءات؛ يكون “إجمالي الموظفين في هذه الشركات نحو 100 ألف موظف”.

أكد المسؤول التركي أن اللاجئين السوريين استطاعوا “الانخراط تدريجيًا”، في الحياة داخل المجتمع التركي، وأسسوا شركاتهم الخاصة، حيث تُعدّ شركاتهم هي “الأكثر انتشارًا بعد الشركات الألمانية”، ولفت إلى أن “95 بالمئة من السوريين” يعيشون في مختلف المدن التركية، فيما يعيش في المخيمات نحو “5 بالمئة”.

أضاف شاكير أن المسؤولية تقع على غرف التجارة في تركيا، بالعمل على مساعدة و”ضمان قدرة رجال الأعمال السوريين”، على “التكيف مع النظام المالي التركي، وخاصة في ما يتعلق بالتشريع، وتسجيل السوريين العاملين في تركيا دون إذن عمل”، كما أشار إلى أهمية أن تقوم السلطات التركية، بـ “تذليل العقبات والقضاء على المشكلات قصيرة الأجل للتفرغ إلى مواجهة القضايا الجوهرية مثل تعليم اللغة التركية، والعمل على خلق التكامل الثقافي”.

ذكر تقرير اقتصادي لـ (منصة الاقتصاديين) في تركيا، صدر في أيلول/ سبتمبر الماضي، أن حجم الاستثمار السوري بلغ نحو “360 مليون دولار أميركي”، خلال السنوات الست الماضية، وبلغ عدد الشركات التي تأسست، بشراكة من السوريين في عام 2016، نحو “1800 شركة”.

بحسب التقرير، فإن السوريين ساهموا عام 2016 في الاقتصاد التركي بـ “80 مليون دولار”، وفي عام 2015 بـ “84 مليون دولار”، وفي عام 2015 بـ “90 مليون دولار”، أما الأشهر الست من العام الحالي، فقد سجلت مساهمة بقيمة “45 مليون دولار”، كما سجلت الشركات المشتركة السورية-التركية نسبة “14 بالمئة من رأس المال الأجنبي”، بين عامي 2011 و2017، ويُتوقع أن يصل عدد الشركات التي يتم تأسيسها عام 2017 إلى أكثر من “2000 شركة”. ح. ق.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق