سورية الآن

دمشقية تؤهل عشرات السوريات في تركيا

تستمر اللاجئة السورية روان شيخاني (24) عامًا، في تقديم دروسٍ في الحياكة والخياطة لنساء سوريات، في أحد مراكز التدريب المهني في ولاية (شانلي أورفة) جنوب تركيا، لتحقّق حلمها في أن تكون معلّمة، وتساهم في تنمية مجتمعها. وفقَ موقع (ترك برس).

تدرّبُ روان عشرين امرأة سورية، على الحياكة في مركز للتدريب افتتحته (هيئة الإغاثة الإنسانية التركية) في مدينة أورفة، وأشارت إلى أن “الدروس التي تقدمها تساعد السوريات في تعلّم مهنة مهمّة للمرأة، وتأهيلهن ليكنّ قادرات على القيام بأعمال تؤمن لهنّ متطلبات الحياة”.

تقيم روان في تركيا منذ خمسة أعوام، وقد تعلّمت اللغة التركية إلى جانب إتقانها للإنكليزية والفرنسية، وهي “لا تشعر بالغربة في هذا البلد”، على حدّ وصفها، وقالت: “رغم كل ما يعترضنا، لم أفقد الأمل في العودة إلى منزلي في دمشق، ولو ليوم واحد”.

تعاني اللاجئات السوريات في تركيا من صعوبات عديدة في تأمين معاشهن، فتعقيدات فرص العمل للنساء كثيرة، لا سيّما أن أغلبهن لسن متعلمات، ويحتجن إلى إعادة تأهيل على المستوى النفسي والمهني.

تشير تقديرات -نشرتها صحيفة (يني شفق) التركية- إلى أن نسبة النساء السوريات اللاجئات في تركيا تجاوزت 25 بالمئة، من إجمالي عدد اللاجئين، وتصل نسبة من لا تملك منهن وظيفة أو عملًا معينًا إلى 87 بالمئة.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق