سورية الآن

تقرير ألماني يُحصي المقاتلين الأجانب في سورية

ذكر مركز (فيريل) الألماني، ضمن دراسة بحثية عن عدد المقاتلين الأجانب في سورية، صدرت عنه أمس الثلاثاء، أن “عدد الأردنيين الذين يُقاتلون في سورية يبلغ 7100 مقاتل، بينهم 9 سيدات، قُتل منهم في المعارك 2800، بينما فُقد منهم 990 مقاتلًا، خلال السنوات الست الماضية”. بحسب صحيفة (الغد) الأردنية.

أشارت الدراسة إلى أن “المقاتلين الأردنيين احتلوا المرتبة العاشرة، من حيث عدد المقاتلين الأجانب في سورية، في الفترة بين 10 نيسان/ أبريل 2011، وحتى تموز/ يوليو 2017، فيما احتل السعوديون المرتبة الأولى، تلاهم الأتراك، فالشيشان”.

استند المركز في دراسته، إلى 51 مصدرًا من جميع الأطراف، مسجلًا وجود 91 جنسية عالمية بين المقاتلين، 54 بالمئة من العرب، و31 بالمئة من تركيا وآسيا الوسطى. وأظهرت الدراسة التي اقتصرت على الفصائل الإسلامية المتطرفة، ارتفاعَ عدد المقاتلين الأجانب في سورية مؤخرًا؛ بسبب هروب 26 ألف من مقاتلي (داعش)، من العراق إلى سورية.

لم يتطرق التقرير إلى أعداد المقاتلين المنخرطين في صفوف الميليشيات الموالية للنظام السوري، مثل (حزب الله اللبناني، الحرس الثوري وفيلق القدس الإيرانيين، الميليشيات العراقية، الأفغانية، الباكستانية، الروسية).

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق