سورية الآن

خطة وطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في السودان

 

دشن السودان، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الأربعاء، الخطةَ الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر (2018-2019).

اشتملت الخطة على المبادئ الدولية الأربعة المتمثلة في منع الاتجار، والحماية والرعاية لضحايا الاتجار في البشر، والتحقيق مع المتاجرين ومقاضاتهم، والشراكات والتعاون الداخلي والإقليمي والدولي. بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

حددت الخطة الوطنية ثمانية أهداف لتحقيقها، وهي خفض عدد الأشخاص المعرضين للاتجار في البشر، ورفع الوعي العام حول القضية، حماية ورعاية ودعم ضحايا الاتجار في البشر، وضمان حماية الضحايا، وتحسين الخدمات العامة وتدريب الكوادر في هذا المجال.

كما تضمنت تعزيز الإطار القانوني الخاص بالاتجار بالبشر، وترقية قدرات نظام العدالة الجنائية، في التحقيق والمقاضاة، فضلًا عن دعم التنسيق الداخلي والتعاون الإقليمي والدولي الفعال، لمكافحة الظاهرة.

يكافح السودان ظاهرةَ الاتجار بالبشر، التي تضاعفت معدلاتها في السنوات الأخيرة، من قبل عصابات منظّمة، على حدوده الشرقية مع إثيوبيا، وإريتريا، ويمتد نطاق عملها إلى الحدود الشمالية الغربية مع ليبيا.

وكان التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية الذي صدر في حزيران/ يونيو الماضي، قد صنّف السودان ضمن بلدان المستوى الثالث التي لا تفي حكوماتها بالحد الأدنى لمعايير مكافحة الاتجار بالبشر، ولا تبذل جهودًا لفعل ذلك. (ن. أ).

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق