سورية الآن

وزراء خارجية “الضامنة” يحضّرون لقمّة سوتشي

شهدت مدينة أنطاليا التركية اجتماعًا ثلاثيًا لوزراء خارجية كلٍّ من تركيا وروسيا وطهران؛ تحضيرًا للقمة الرئاسية الثلاثية، حول الملف السوري، التي ستشهدها مدينة سوتشي الروسية، الأربعاء المقبل.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الأحد، إنه تم التوصل، خلال اللقاء مع نظيريه التركي مولود جاويش أوغلو والإيراني محمد جواد ظريف، إلى “اتفاق حول جميع القضايا الرئيسية المتعلقة بالقمة المرتقبة حول سورية، في مدينة سوتشي الروسية”.

أوضح المسؤول الروسي: “اجتمعنا لمناقشة بعض القضايا المرتبطة بقمة سوتشي، وكان العمل مفيدًا جدًا، وتوصلنا إلى اتفاق بشأن جميع القضايا الرئيسية”، مؤكدًا “ضرورة أن توفر مباحثات أستانا الظروف الملائمة، لكي تكتسب عملية جنيف في نهاية المطاف، بعض الأدوات الفعالة لتسوية المهمات، في ضوء قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254″، وفق ما نقلت وكالة (تاس) الروسية.

بدوره، قال الوزير التركي مولود جاويش أوغلو: “بفضل عملية أستانا؛ تمكنا من تطبيق وقف إطلاق النار على الأرض، عبر مناطق خفض التوتر”، مضيفًا أنه “يجب الاستمرار في مكافحة تنظيم (داعش) الإرهابي من جهة، وتكريس مزيد من الاهتمام بالعملية السياسية، من جهة أخرى”، وفق وكالة (الأناضول) التركية.

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه يأمل أن تكون أعمال “قمة الأربعاء جيدة، وأن تطوى صفحة الإرهاب السوداء والمرّة في سورية”، بحسب وكالة (فرانس برس).

يجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني، يوم الأربعاء المقبل، لبحث الملف السوري في مدينة سوتشي الروسية.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق