سورية الآن

عمان تمدد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل

 

أصدرت وزارة العمل الأردنية، أمس الثلاثاء، تعميمًا يقضي بتمديد فترة إعفاء العمالة السورية، من رسوم استصدار تصاريح العمل، وتصويب أوضاعهم القانونية، لغاية 30 حزيران/ يونيو 2018.

شمل الإعفاء، حسب التعميم الذي حصلت (جيرون) على نسخة منه، ما يلي:

– رسوم تصاريح العمل.

– المبالغ الإضافية المستحقة على تصاريح العمل، بموجب أحكام المادة الثالثة من نظام رسوم تصاريح العمال غير الأردنيين رقم (67) لعام 2014 وتعديلاته.

– رسوم طوابع الواردات المترتبة على تصاريح العمل.

– رسم تصريح العمل عن السنوات السابقة.

– شهادة الفحص الطبي الصادرة عن وزارة الصحة. وهي تُعدّ مطلبًا أساسيًا للحصول على تصريح العمل.

بحسب التعميم، فإنّ “الإعفاء الجديد يشمل كل أنواع تصاريح العمل الممنوحة للعمال السوريين في الأردن، أما في ما يتعلق بتصريح العمل الإنشائي، فهو مشمول بشكل كامل، كغيره من التصاريح، إلا من مبلغ 57 دينارًا أردنيًا، يتم دفعها عند التقدم للحصول على تصريح العمل الإنشائي فقط، وتقسم إلى بوليصة تأمين بقيمة 45 دينار، ومن 3-12 دينار، كرسوم تدقيق للتصريح”.

صدر، في العاشر من نيسان/ أبريل الماضي، تعميم يعفي العمالة السورية في الأردن، من تسديد رسوم تصاريح العمل 2017، وحدد نهاية مدة الإعفاء، بحلول تاريخ 31 كانون الأول/ ديسمبر 2017. وقد بلغ عدد تصاريح العمل التي حصل عليها عمال سوريون في الأردن، حتى بداية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، نحو 50 ألف تصريح.

يُشار إلى أنه تم إقرار الإعفاء من تصاريح العمل، عقب مؤتمر لندن للمانحين عام 2016، واتفاق تبسيط قواعد المنشأ الموقع بين الأردن والاتحاد الأوروبي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق