سورية الآن

شخصيات مصرية تدعو لمقاطعة الانتخابات الرئاسية

 

دانت عدة شخصيات مصرية في بيان مشترك، يوم أمس الأحد، تحكّم نظام عبد الفتاح السيسي، بسير عمليات الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في آذار/ مارس القادم، ودعت الناخبين المصريين إلى مقاطعتها، بحسب (أ ف ب).

أكد البيان أن “مناخ الخوف، والجدول الزمني الضيق” المقرر للاقتراع، لا يتيحان للمنافسين “فرصة حقيقية لطرح برامجهم”، وأوضح أن النظام يستخدم “أذرعه الإدارية والأمنية”، للتأثير في العملية الانتخابية، والحؤول “دون نزاهتها”.

ينتهي، اليوم الإثنين، الموعد المحدد للتقدم بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية، التي من المتوقع أن يفوز فيها السيسي لفترة ثانية، لعدم وجود منافسين له، إذ ألقي القبض على المرشح سامي عنان (رئيس أركان الجيش المصري السابق)، بتهمة “ارتكابه مخالفات وجرائم، بإعلان عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة المصرية دون استئذان القوات المسلحة”.

كما أعلن المحامي خالد علي عن انسحابه، وأوضح أن مناصريه يتلقون تهديدًا وترهيبًا، ووصف العملية الانتخابية في مصر بأنها “فاسدة”، وامتنع أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق عن الترشح، بعد أن أعلن مرارًا نيته خوض الانتخابات.

قالت الشخصيات المصرية في بيانها: إن طلبها من المصريين “مقاطعة الانتخابات” لا يعود إلى “انتفاء فكرة المنافسة فحسب، بل قلقًا على السياسة التي تمهّد بشكل واضح إلى تغيير الدستور، بفتح أمد الرئاسة، والقضاء على أي فرصة للتداول السلمي للسلطة، واستمرار السياسات التي طبقت في السنوات الماضية، وتضمنت التنازل عن الأراضي المصرية، وإفقار الشعب، وإهدار كافة مظاهر الديمقراطية، والفصل بين المؤسسات، لصالح السياسات الأمنية”، ولفتت إلى أن النظام، يبحث عن مرشح “كومبارس” مقابل السيسي.

الشخصيات التي أصدرت البيان هي المرشحان السابقان للرئاسة عن الإخوان المسلمين: عبد المنعم أبو الفتوح، ومحمد أنور السادات، إضافة إلى حازم حسين وهشام حجي، وهشام جنينة الذي ترأس حملة عنان الرئاسية، وقد تم الاعتداء عليه، أول أمس السبت، بضربه بسلاح أبيض على رأسه.

يشار إلى أن حزب (النور) السلفي المتشدد أعلن دعمه للسيسي للفوز بولاية ثانية، وقال يونس مخيون رئيس الحزب: إن السيسي “هو أقدر من يقوم بالمهام الجسيمة، وتحقيق التعاون بين جميع مؤسسات الدولة”، وكان الحزب قد أيّد الانقلاب على الرئيس السابق محمد مرسي، في 2013، وأيد السيسي في انتخابات 2014. (ح.ق)

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق