سورية الآن

خمسة لبنانين وعراقي يدخلون قائمة العقوبات الأميركية

 

وسعَت وزارة الخزانة الأميركية، أمس الجمعة، لائحة عقوباتها على 6 أشخاص و7 كيانات، قالت الوزارة إنها مرتبطة بـ (حزب الله) اللبناني. ويأتي ذلك الإجراء في محاولة للقضاء على مصادر الدخل التي تقول الولايات المتحدة إنها تُستخدم في دعم الأنشطة الإرهابية.

ذكرت الوزارة في بيان لها أن “الأشخاص الستة الذين تمت معاقبتهم هم خمسة لبنانيين وعراقيًا، معظمهم مرتبطون بأعمال الإنماء الهندسية والمقاولات”، مضيفة أن “الكيانات السبع كانت شركات مقرها سيراليون وليبريا ولبنان وغانا”، وفق وكالة (رويترز).

قال مسؤول في الإدارة الأميركية (طلب عدم ذكر اسمه): إن هذه هي “الموجة الأولى من حملة الضغط على (حزب الله) المدعوم من إيران”، الذي تراه واشنطن ممولًا للإرهاب في سورية واليمن، بالاعتماد على حليفته إيران التي تزوده بأكثر من 700 مليون دولار سنويًا.

في السياق، ذكرت قناة (العربية) عبر موقعها الرسمي أن العقوبات طالت كل من:

– جهاد محمد قانصوه (لبناني من مواليد 10 شباط/ فبراير 1966. يحمل جوازي سفر: واحد لبناني وآخر من فنزويلا). وهو المدير المالي لشركة “الإنماء للهندسة والمقاولات”، إضافة إلى كونه شريكًا تجاريًا لأدهم طباجة، حيث يساعده في الأمور المحاسبية والمصرفية.

– علي محمد قانصوه (لبناني مقيم بين بيروت وسيراليون. من مواليد 1 تشرين الأول/ أكتوبر1967). يقيم قانصوه علاقات متينة وقديمة مع طباجة، تشمل حيازة قانصوه على سندات بملايين الدولارات لصالح طباجة. كما أن لقانصوه علاقات بأعضاء في (حزب الله) وشركائهم.

– عصام أحمد سعد (لبناني من مواليد 19 تشرين الأول/ أكتوبر 1964). هو مدير في شركة “الإنماء”، إضافة إلى امتلاكه حصة صغيرة في الشركة.

– نبيل محمود عساف (لبناني من مواليد 11 أيلول/ سبتمبر 1964). هو مدير المشتريات ومساهم بحصة صغيرة في شركة “الإنماء”. وكان يتواصل مع طباجة، ويتولى مهمة إطلاعه على المستجدات.

– عبد اللطيف سعد (لبناني مقيم في العراق، من مواليد 10 آب/ أغسطس 1958) وهو مدير فرع شركة “الإنماء” في بغداد.

– محمد بدر الدين (لبناني مقيم في العراق، من مواليد 12 تشرين الأول/ أكتوبر 1958). هو مدير فرع شركة “الإنماء” في البصرة بالعراق، وقد تعامل مع مسؤولين عن تبييض أموال (حزب الله).

أما الشركات التي شملتها العقوبات فهي:

شركة Blue Lagoon Group LTD (مركزها في سيراليون)، وKanso Fishing Agency Limited (مركزها في سيراليون)، وStar Trade Ghana Limited (مركزها في غانا)، وDolphin Trading Company Limited (مركزها في ليبيريا)، وSky Trade Company (ليبيريا)، وGolden Fish Liberia (ليبيريا)، وGolden Fish S.A.L، وهي شركة “عابرة للبحار” لكن مركزها لبنان.

يذكر أن إدارة ترامب تستهدف الشبكة المالية لـ (حزب الله) بعقوبات جديدة، في محاولة لتقويض نفوذ إيران في الخارج، وتقول وزارة الخزانة إن العقوبات تشمل شبكة من الشركات المرتبطة بممول (حزب الله) البارز أدهم طباجة.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق