سورية الآن

مخاطر الختان تهدد عشرات ملايين الفتيات

 

قال أنطونيو غوتيرس الأمين العام للأمم المتحدة: إن “هناك 68 مليون فتاة حول العالم معرضة لخطر الخضوع لختان الإناث، بحلول عام 2030؛ إذا لم تُتخذ الإجراءات المتضافرة العاجلة، للقضاء على تلك الممارسة الضارة التي تنتهك حقوق النساء والفتيات”.

جاء التصريح على خلفية الاحتفال بـ (اليوم الدولي لعدم التسامح مطلقًا مع تشويه الأعضاء التناسلية للإناث) الذي يصادف 6 شباط/ فبراير من كل عام.

أضاف غوتيرس أن “أكثر من 200 مليون امرأة وفتاة قد تعرضن لهذا الانتهاك، في 30 بلدًا في 3 قارات”. مشددًا على “ضرورة عدم إضاعة الوقت، عندما تكون كرامة ملايين الفتيات وصحتهن ورفاههن عرضة للخطر”.

وعلى الرغم من أن بعض الدول حققت تقدمًا بسيطًا في القضاء على هذه الظاهرة، بفضل الالتزام السياسي القوي، لكن المسؤول الأممي رأى أن “هذا التقدّم لا يكفي لمواكبة النمو السكاني؛ إذ سيستمر ارتفاع عدد الحالات، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات فورية في هذا المجال”.

يقود صندوق الأمم المتحدة للسكان، بالاشتراك مع (يونيسف) أكبر برنامج عالمي، يسعى للقضاء على ختان الإناث في أسرع وقت ممكن. ويركز البرنامج حاليًا على 17 بلدًا أفريقيًا، ويدعم المبادرات الإقليمية والعالمية. (ن أ)

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق