سورية الآن

الترحيل يهدد آلاف اللاجئين السوريين في اليونان

قالت ماريا ستافروبولو، المديرة السابقة لمركز خدمة اللجوء في اليونان: “إن المركز توصل إلى أن 2200 طالب لجوء سوري، يمكن أن يُرحّلوا إلى تركيا، إلا أن هناك من استأنفوا قرار ترحيلهم، والإجراءات بطيئة جدًا”. وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

أضافت المسؤولة اليونانية أن “16 بالمئة فقط، من طالبي اللجوء في اليونان، يمكن أن يُرحلوا إلى تركيا أو إلى بلدانهم الأصلية، وبينهم من يرغبون في العودة إلى بلدانهم طوعًا، أو من تخلوا عن طلباتهم للجوء”. وذلك رغم الاتفاق الموقع بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، بهذا الصدد.

ينص الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، في آذار/ مارس 2016، على أن يُرحّل إلى تركيا طالبو اللجوء وبخاصة السوريين الذين يصلون إلى الجزر اليونانية في بحر إيجه من الشواطئ التركية، بعد التوقيع على الاتفاق.

والهدف من هذا الاتفاق الحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا عبر اليونان. إلا أن أثينا لم تتمكن من ترحيل العديد من طالبي اللجوء إلى تركيا؛ لأن قوانينها المستندة إلى المعايير الأوروبية بشأن حق اللجوء لا تسمح لها بذلك، حسب ما قالت ستافروبولو. وأضافت: “نحن مجبرون على التقيد بالقانون، والأمر ليس قرارًا سياسيًا”. (ن أ).

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق