سورية الآن

مؤتمر إعادة إعمار العراق دون توقعات بغداد

 

رجحت تقارير صحفية مختلفة، اليوم الأربعاء، فشل مؤتمر “إعادة إعمار العراق”، الذي ينهي أعماله اليوم بالكويت، في جمع مبالغ ذات أهمية، حيث إن التعهدات ربما تصل إلى حدود 4 مليارات دولار أميركي، من أصل نحو 88 مليار دولار كانت تأمل بغداد في جمعها”.

رأت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية أن المؤتمر قد فشل منذ يومه الأول، “لا سيما بعد إعلان إدارة الرئيس دونالد ترامب نيتها تحويل ملف إعادة إعمار العراق إلى القطاع الخاص”، كما وصفت المبالغ التي تم تقديمها بـ “الصغيرة”، وتوقعت أن يؤثر ذلك على مستقبل حيدر العبادي في الحكومة العراقية.

إلى ذلك، أعلنت فيديريكا موغريني، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية، أن الاتحاد الأوروبي سيستثمر بـ “مبلغ 400 مليون يورو (480 مليون دولار) مساعدات إنسانية، ولتثبيت الاستقرار في العراق”، وأشارت في كلمتها، في الاجتماع الدولي على مستوى وزراء الخارجية الذي افتتح اليوم الأربعاء، إلى أن “تلك الالتزامات ستقدم من ميزانية الاتحاد الأوروبي، وهي تختلف عن المساعدات الفردية لدول الاتحاد”. بحسب (الأناضول).

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو من جهته أن أنقرة ستؤمن تسهيلات مختلفة ومساعدات على شكل “قروض” للعراق، بقيمة “5 مليارات دولار”، وأكد أن الخطوات الواجبة لإعادة إعمار العراق سيتم اتخاذها “بعد دحر تنظيم (داعش) الإرهابي”، وأوضح جاويش أوغلو أن بعض الدول تعهدت بتقديم مساعدات إنسانية، وأخرى وعدت بإقامة استثمارات وعقد صفقات تجارية”.

الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، الدولة المضيفة، أعلن في كلمة الافتتاح، عن تقديم “ملياري دولار، لصالح عملية إعادة الإعمار وتشجيع الاستثمار في العراق”، ولفت إلى أن مبلغ “مليار دولار سيُخصص كقرض من الصندوق الكويتي للتنمية”، بينما المليار الآخر لـ “صالح الاستثمار في مختلف المشروعات بالعراق، إضافة إلى ما قدمته الجمعيات الخيرية الكويتية من مساعدات لدعم الوضع الإنساني”.

في السياق ذاته، قال عادل الجبير وزير الخارجية السعودي: إن المملكة خصصت مبلغ “1.5 مليار دولار لمشاريع إعادة إعمار العراق، وتمويل الصادرات السعودية له”.

أشارت التقارير الصحفية إلى أن الهبات المالية التي تم تقديمها، في أثناء انعقاد المؤتمر على مدار 3 أيام، والتي لم تتجاوز “4 مليارات دولار”، أتت في معظمها من دول مجلس التعاون الخليجي.

يشار إلى أن العراق قد عرض، في أول أيام المؤتمر، عدة مشاريع للاستثمار، تجاوزت 155 مشروعًا، في قطاعات الطاقة والبنى التحتية والإنشاءات والمياه وغيرها. (ح.ق)

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق