سورية الآن

آذار ونيسان.. اجتماعات مكثفة للدول “الضامنة”

 

ذكرت وزارة خارجية كازاخستان أن وزراء خارجية الدول الضامنة لمحادثات أستانا: روسيا وتركيا وإيران، سيعقدون اجتماعًا يوم 16 آذار/ مارس الجاري في أستانا، في الوقت الذي أعلنت فيه أنقرة أن زعماء الدول الثلاثة سيجتمعون، في نيسان/ أبريل القادم، لبحث الملف السوري.

جاء في بيان صادر عن الوزارة الكازاخية، اليوم الثلاثاء، أنه “بحسب المعلومات التي نشرتها الدول الراعية لعملية أستانا في سورية، يعتزم وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران عقد لقاءٍ في عاصمة كازاخستان، في 16 آذار/ مارس الجاري”، وفق وكالة (فرانس برس).

أضاف البيان أن “لقاء الوزراء في أستانا مقررٌ من دون حضور مراقبين أو أطراف سوريين. وبحسب معلومات وزارة الخارجية الروسية، ستتم دعوة ممثل الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا”.

وفق بيان الوزارة، فإن الوزراء سيبحثون “الأعمال المستقبلية المشتركة. المشاركون يعتزمون تحليل النتائج التي ترتبت على عامها الأول من التعاون، بهدف حل النزاع في سورية”.

في سياق متصل، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، اليوم الثلاثاء، أن “تركيا وروسيا وإيران ستعقد قمة في نيسان/ أبريل (المقبل)؛ لبحث الوضع في سورية والخطوات المحتملة في المنطقة”، وفق وكالة (رويترز).

وأضاف: “أنقرة ستبلغ السلطات الأميركية، خلال اجتماعات في الثامن والتاسع من آذار/ مارس، أنها تتوقع من واشنطن اتخاذ خطوات ملموسة، لاستعادة الأسلحة التي زودت بها (وحدات حماية الشعب) الكردية السورية”.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق