سورية الآن

لجان فنية تُحضّر للقاء أستانا

 

أكدت الرئاسة الكازاخية، اليوم الإثنين، أن وزراء خارجية الدول الثلاث الضامنة لاتفاقات أستانا حول سورية: تركيا وروسيا وإيران، سيعقدون اجتماعهم في 16 آذار/ مارس الجاري، بحسب (سبوتنيك). وأعلن الناطق باسم رئيس كازاخستان إيدوس أوكيباي، أن “الرئيس نور سلطان نزاربايف سيلتقي يوم 16 مارس وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران”.

وأفادت وزارة الخارجية الكازاخية، في بيان لها، أن “الاجتماع الوزاري في أستانا سيعقد من دون مراقبين، ومن دون الأطراف السورية، وستتم دعوة المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا”.

أضافت الخارجية أن الوفود المشاركة ستعمل على “تحليل النتائج التي تحققت خلال السنة الأولى”، من التعاون والتنسيق بشأن سورية، ويخططون لزيادة “العمل المشترك”. ووفق البيان، فإن “مسؤولين كبارًا ومجموعات العمل المشتركة، ومجموعات العمل المعنية بالإفراج عن المعتقلين ونقل جثث القتلى والبحث عن المفقودين” سيجتمعون في 15 آذار/ مارس؛ للتحضير للاجتماع الوزاري.

يشار إلى أن منظمات حقوقية محلية ودولية أكدت، في تقارير مختلفة، أن اتفاقات خفض التصعيد لم تطبق من قبل الجانب الروسي الضامن، ويتم خرقها من قبل طيرانه والميليشيات الإيرانية وقوات نظام الأسد، بشكل دائم، والنتيجة الوحيدة التي أنجزتها هي التهجير القسري لعدد من الأهالي. (ح.ق).

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق