سورية الآن

غوتيريس: على الأطراف السورية تنفيذ القرار 2401

 

دعا أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، جميعَ الأطراف في سورية، إلى التعجّل بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2401، الذي يُفضي إلى وقف إطلاق نار، والدخول بهدنة مدتها 30 يومًا، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين.

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوغريك، أمس الأربعاء: إن “الأمين العام يدعو مجددًا اليوم إلى الوقف الفوري للقتال، واحترام حقوق المدنيين، وضمان حمايتهم”، مضيفًا أنه “للأسف، ما زلنا نواصل رؤية معاناة المدنيين”، وفق وكالة (الأناضول).

شدد دوغريك على أن “السيد غوتيريس يدعو مجددًا جميعَ الأطراف المعنية، إلى الإسراع بتنفيذ قرار مجلس الأمن 2401، وهو يريد أن يرى فعلًا سريعًا على الأرض، لتنفيذ هذا القرار”. وتابع: “ما تزال الأمم المتحدة تشعر بقلق بالغ على سلامة وحماية المدنيين في الغوطة الشرقية. ظروف المعيشة التي يواجهها المدنيون في يأس مطبق، لا يتوفر الخبز، ولا المياه الصالحة للشرب”.

وأكد أن “وصول المساعدات الإنسانية محدود للغاية، وكانت القافلة الإنسانية الأخيرة قد وصلت إلى الغوطة الشرقية، في 15 آذار/ مارس الجاري، حيث قدمت معونات غذائية لنحو 26100 شخص في بلدة دوما”.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي أصدر القرار 2401، أواخر شباط/ فبراير الماضي، ويدعو إلى وقف مباشر لإطلاق النار في سورية لمدة 30 يومًا، كما يقضي برفع الحصار عن الغوطة الشرقية.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق