سورية الآن

الاتحاد الأوربي يمول افتتاح مدارس جديدة للسوريين في تركيا

 

أعلنت تمارا سلوخاي، رئيسة برنامج البنك الدولي للتنمية المستدامة، اليوم الأربعاء، أن الحكومة التركية بصدد افتتاح “215 مدرسة، في 21 ولاية مختلفة، خلال العامين المقبلين؛ بهدف دعم المسيرة التعليمية لأطفال اللاجئين السوريين في تركيا”. بحسب قناة (تي آر تي) بالعربي.

أكدت سلوخاي، في كلمة تعريفية بالمشروع ألقتها في مدينة مرسين جنوب البلاد، أن فتح تلك المدارس يأتي في إطار خطة وزارة التربية التركية، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، ويهدف إلى “تعزيز البنية التحتية لقطاع التعليم”.

أوضحت المسؤولة الدولية أن “وزارة التربية التركية هي التي تشرف على المشروع، وأن البنك الدولي سوف يغطي الدعم المالي (لبعض المدارس)، إذ تمّ تخصيص مبلغ 150 مليون يورو من المساعدات الأوروبية المقدمة للاجئين السوريين في تركيا، لصالح هذا المشروع”.

أضافت سلوخاي: “هذا المشروع يهدف إلى إتاحة الفرصة لأكبر عدد من أطفال اللاجئين السوريين، للالتحاق بالمدارس، وهناك جهات كثيرة تدعم المشروع، ومساهمة البنك الدولي، تتمثل في بناء 56 مدرسة، في 12 ولاية تركية مختلفة”.

في هذا الخصوص، قال فاتح محمد أوروج، المشرف على المشروع: إن عدد التلاميذ والطلاب السوريين في عمر المرحلة التعليمية الإلزامية (5 إلى 18 عامًا) يبلغ نحو “مليون و100 ألف لاجئ”، وإن جهود الوزارة تنصب في “دمج الطلاب السوريين بالمدارس وأنظمة التعليم التركية”، وأوضح أنه بسبب “الحاجة الماسة وضيق الوقت، سيتم تسريع عملية بناء المدارس، ونهدف إلى إدخالها حيز الاستخدام، عام 2020”. (ح.ق)

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق