سورية الآن

الصحة العالمية: ملايين الرضّع لا يتلقون لقاحهم الأساسي

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، أن نحو “19.5 مليون رضيع “لا يتلقون حاليًا لقاحات التطعيم الأساسية حول العالم”، وذكرت أن “التغطية بالتطعيم قد توقفت عند 86 بالمئة، دون أي تغييرات كبيرة خلال العام الماضي”. بحسب (الأناضول).

أوضحت المنظمة في بيان، بمناسبة (حملة أسبوع التمنيع العالمي لهذا العام)، الذي يجرى الاحتفال به في الفترة من 24 إلى 30 نيسان/ أبريل الجاري، أن حملتها تهدف إلى “تسليط الضوء على أن حماية المجتمعات المحلية بأسرها باللقاحات هي حماية للجميع، ومن ثمَّ فإن موضوع حملة هذا العام هو (جميعنا محميون؛ اللقاحات تحقِّق الغرض منها)”.

أكدت المنظمة أن منطقة الشرق الأوسط تعاني من إعاقة جهود (التمنيع)، بطريقة غير مسبوقة، وهناك “قيود على الحملات التي تهدف إلى إيصال اللقاحات، لا سيَّما للسكان المحاصرين والنازحين”.

قال الدكتور جواد المحجور، نائب مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط: “إن التقديرات تشير إلى أن التغطية بالجرعة الثالثة من لقاح الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي، بلغت 80 بالمئة في المتوسط على الصعيد الإقليمي”، لكن هناك نحو “3,7 ملايين طفل فاتتهم الجرعة الثالثة من هذا اللقاح في 2016، منهم 92 بالمئة يعيشون في ستة بلدان متضررة من حالات الطوارئ”.

أفادت المنظمة أن (التمنيع) هو “أحد التدخلات الصحية الأكثر نجاحًا وفعالية من حيث التكاليف، إذ تُظهر الدراسات أن كل دولار أميركي واحد يُنفَق على لقاحات الأطفال يعود بفوائد اقتصادية واجتماعية تبلغ قيمتها 44 دولارًا أميركيًا”.

كما أنه يحمي الجميع (من الرضع حتى كبار السن) من “الأمراض المعوّقة والعجز والوفاة بسبب الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات”، ويقي كل عام نحو “3 ملايين حالة وفاة، بسبب الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي والحصبة، في جميع الفئات العمرية”. (ح.ق)

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق