سورية الآن

لبنان يتوقع عودة آلاف السوريين إلى مناطقهم فترة العيد

توقع رئيس بلدية عرسال، باسل الحجيري، عودة نحو “3000 لاجئ في لبنان إلى سورية، في الأسبوع القادم”، وذلك بعد أيام من مطالبة الحكومة اللبنانية مفوضيةَ شؤون اللاجئين (التابعة للأمم المتحدة)، بوضع خطة لإطلاق مسار عودة النازحين السوريين.

قال الحجيري، في تصريحات لوكالة (رويترز)، أمس الخميس: إن “اللاجئين طلبوا العودة إلى سورية”، موضحًا أنهم “سيعودون على الأرجح قبل عيد الفطر الذي يتزامن هذا العام مع 14 حزيران/ يونيو تقريبًا”.

كانت وزارة الخارجية اللبنانية قد طالبت، في وقت سابق، مفوضيةَ شؤون اللاجئين (التابعة للأمم المتحدة)، بوضع خطة لإطلاق مسار عودة النازحين السوريين، إلى المناطق الآمنة داخل سورية، وردّت المفوضية بالقول إن عملها محصور في الشقّ الإنساني فحسب.

سلّم مدير الشؤون السياسية والقنصلية في وزارة الخارجية اللبناني، السفير غادي الخوري، رسالةً إلى ممثلة مكتب المفوّضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، “بناء على تعليمات وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل”، بحسب بيان الخارجية.

أضاف البيان أن الرسالة تضمنت “طلب لبنان تغيير مقاربتها (المفوضية) لكامل موضوع النزوح السوري في لبنان، انطلاقًا من تحسن الوضع في العديد من المناطق داخل سورية، بما بات يسمح بالعودة الآمنة والكريمة للنازحين؛ الأمر الذي يضع على عاتق المفوضية مهمة مساعدة الحكومة اللبنانية في تسهيل هذه العودة، بناء على صلاحية ولايتها”.

Author

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

إغلاق