آخر الأخبارأدب وفنونسلايدر

الفيلم السوري “يوم أضعت ظلي” يفوز بجائزة أفضل فيلم أول في مهرجان “فينيسيا” السينمائي

فاز الفيلم السوري الروائي الطويل (يوم أضعت ظلي) للمخرجة سؤدد كعدان، بجائزة أفضل فيلم أول، في مهرجان البندقية السينمائي في دورته الـ 75، التي وزّعت جوائزها مساء أمس (السبت).

يعود الفيلم إلى بداية الثورة السورية، وهي الفترة التي عايشتها المخرجة، قبل أن تنتقل إلى بيروت حيث صوّرت فيلمها استنادًا إلى تجربتها الشخصية، ويُصوّر قصة سيدة تعيش في أتون حرب قادرة حتى على سرقة المخيلة والأحلام، ويبقى لها حلم وحيد يتلخص بالحصول على أنبوبة غاز للطهي، لتتمكن من تحضير وجبة طعام لابنها، وتبدأ رحلة البحث عنها في شتاء دمشق القارس لتجد نفسها عالقة في طرف المدينة المحاصر، حيث تكتشف أن الناس يفقدون ظلالهم في الحرب. والفيلم من إنتاج سوري لبناني فرنسي قطري مشترك، وهو من بطولة سوسن أرشيد وسامر إسماعيل وغيرهما.

شارك الفيلم في مسابقة “آفاق – أوريزونتي”، ضمن فعاليات مهرجان “فينيسيا” الدولي، في دورته الأخيرة التي انطلقت في 29 آب/ أغسطس الماضي، ومنعت السلطات السورية الممثل سامر إسماعيل من مغادرة سورية، بسبب صدور قرار يقضي بضرورة حصول الشبان الذين تراوح أعمارهم بين 17 و42 عامًا على “إذن سفر” من شعبة التجنيد، وحرمته المشاركة في المهرجان.

وبعد فينيسيا، للفيلم رحلة طويلة عبر المهرجانات الدولية، بدءًا من “تورونتو” إلى “لندن” فـ “الجونة” السينمائي.

وبحسب ما أعلنت لجنة التحكيم في المهرجان (السبت)، فقد فاز فيلم (روما) للمخرج ألفونسو كوارون بجائزة الأسد الذهبي في المهرجان، وهو قائم على سيرة ذاتية لطفولة المخرج في المكسيك، خلال سبيعنيات القرن الماضي، وفاز بجائزة لجنة التحكيم فيلم (فيفوريت/ المفضل) للمخرج اليوناني يروجوس لانتيموس، ويتمثل في دراما ذات طبيعة مفعمة بالحيوية، كما فازت أوليفيا كولمان بجائزة أفضل ممثلة عن أداء شخصية الملكة آن في فيلم (فيفوريت)، وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى ويليم دافو، لأدائه شخصية الرسام فنسنت فان جوخ في فيلم (آت إتيرنيتيز جيت/ عند بوابة الخلود) للمخرج جوليان شنابيل، كما فاز الفرنسي جاك أوديار بجائزة أفضل مخرج عن فيلم (ذا سيسترز برازرز)، وحصل الأخوان الأميركيان إيثان وجويل كوين على جائزة أفضل سيناريو، عن فيلم (ذا بالاد أوف باستر سكراجز).

يُذكر أن مهرجان البندقية “فينيسيا” السينمائي يُعدّ أقدم مهرجان في العالم، وتأسس عام 1932، وبدأت نسخته الحالية الخامسة والسبعون، في 29 آب/ أغسطس.

Author

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق