سلايدرسورية الآن

آلاف السوريين في عشرات المدن يشاركون في (يوم المعتقل السوري)

شارك آلاف السوريين حول العالم في إحياء (يوم المعتقل السوري)، أمس الأحد، وأول أمس السبت، للمطالبة بالإفراج عن عشرات آلاف المعتقلين في سجون النظام السوري.

في الداخل السوري، خرجت تظاهرات في بلدات: عندان، والعيس، والهوتة، بريف حلب الغربي، كما نظمت فعاليات مدنية في الأتارب معرضـًا فنيًا عن المعتقلين. وشهدت كل من قرية سجو ومدينة الباب، في ريف حلب الشمالي، تظاهرات مماثلة.

مخيم دوميز – أربيل العراقية – أكراد سوريون يتظاهرون في يوم المعتقل السوري
مظاهرة في قرية سجو في ريف حلب الشمالي في (يوم المعتقل السوري)

كما نظم ناشطون أكراد وقفة تضامنية في مخيم (دوميز). وفي مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق، طالب المشاركون بالإفراج عن الناشطين الكرد السوريين في سجون النظام. وشهدت مدينة غازي عينتاب وقفة لعشرات الناشطين، للتضامن مع المعتقلين. وخرج عدد من السوريين، في العاصمة اللبنانية بيروت، في وقفة تضامنية مماثلة.

أما في مدينة إسطنبول، فقد نظمت (فعاليات المجتمع المدني) السورية في المدينة اعتصامًا، في حديقة (سرج خانة) في حي الفاتح، وتم قراءة بيان باسم المعتصمين، حصلت (جيرون) على نسخة منه، أكدوا فيه ضرورة “تدخل المجتمع الدولي للضغط على النظام كي يفرج عن المتعقلين”.

اسطنبول -تركيا – خاص جيرون :
سوريون يعتصمون في يوم المعتقل السوري في حي الفاتح

وأشار البيان إلى رفض ممارسات النظام الأسدي، ومحاولته إغلاق ملف المعتقلين عن طريق إعلان مقتلهم. وطالب المعتصمون الفصائلَ المتطرفة “بالإفراج عن المختطفين، والكف عن ملاحقة الناشطين في المناطق المحررة”.

وفي مدن أوروبية، نظم سوريون وقفات تضامنية عديدة، في مدن تورينو الإيطالية، وبروكسل البلجيكية، وفي رومانيا، وفيينا النمساوية، وكذلك في مدينة نيويورك أمام مقر الأمم المتحدة، وركزت جميع الوقفات على المطالبة بالإفراج عن المعتقلين في سجون النظام السوري.

سوريون يتظاهرون في العاصمة البلجيكية بروكسل في يوم المعتقل السوري

يذكر أن منظمات حقوقية سورية ودولية تؤكد وجود أكثر من 100 ألف معتقل ومختفٍ قسريًا في سجون النظام، تم اعتقالهم دون مذكرات قضائية، ولم يتم عرضهم على المحاكم. كما قام النظام مؤخرًا بنشر آلاف الأسماء لمعتقلين قام بتصفيتهم تحت التعذيب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق