آخر الأخبارسورية الآن

جيش النظام 49 عالميًا.. أميركا أولًا.. والعرب خارج العشرة الأوائل

غابت الجيوش العربية عن قائمة العشرة الأوائل على مستوى العالم، في التقرير السنوي لموقع (Global Fire Power) لعام 2018. وبينما جاء الجيش المصري أولًا عربيًا، احتلّ جيش النظام المرتبة 49، من بين 136 دولة شملها التقرير.

وتقدّم جيشا بريطانيا وكوريا الجنوبية إلى المرتبتين السادسة والسابعة، على التوالي، بينما تراجع الجيش التركي من المرتية الثامنة إلى التاسعة، وحلت “إسرائيل” في المرتبة 16.

أظهر التقرير استمرار هيمنة الجيش الأميركي على صدارة الترتيب، وفق معايير: تنوع الأسلحة لا عددها، وأوضاع الدول من حيث مكانتها الدولية، إضافة إلى العوامل الجغرافیة، والمرونة اللوجستیة، والموارد الطبیعیة، والصناعة المحلیة، ومجموع القوى العاملة المتاحة، والاستقرار المالي للدولة.

وكانت قائمة الجيوش العشرة الأوائل على مستوى العالم: 1- الولايات المتحدة. 2- روسيا. 3- الصين. 4- الهند. 5- فرنسا. 6- بريطانيا. 7- كوريا الجنوبية. 8- اليابان. 9- تركيا. 10- ألمانيا.

أما ترتيب أبرز الجيوش العربية، فجاء على النحو التالي: الجيش المصري، الأول عربيًا، والثاني عشر عالميًا، يليه الجيش الجزائري في المركز 23 عالميًا، ثم الجيش السعودي في المركز 26 عالميًا، والعراقي في المركز 47 عالميًا، وجيش النظام 49 عالميًا، وجيش المغرب 55 عالميًا، ثم الإمارات 65، واليمن 66، والسودان 70، وليبيا بالمركز 74 عالميًا، والأردني 76، يليه التونسي 77 عالميًا، والقطَري 100 عالميًا، واللبناني 106 على مستوى العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: modesta

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق