آخر الأخبارسورية الآن

نتنياهو: إيران لديها مستودع نووي سري في طهران

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن معلومات مدعّمة بالصور، حول وجود مستودع نووي سري في طهران، وذلك خلال كلمة له أمس الخميس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

قال نتنياهو: “اليوم أكشف لأول مرة أن إيران تملك مستودعًا سريًا آخر في طهران، مستودعًا لتخزين كميات هائلة من المعدات والمواد من برنامج إيران النووي السري”، مشيرًا إلى أن “إيران لا تزال تسعى للحصول على أسلحة نووية، رغم الاتفاق النووي المبرم في 2015 مع القوى العالمية”، بحسب وكالة (رويترز).

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن الموقع السري “يحوي نحو 15 كيلوغرامًا من المواد المشعة جرى نقلها”، وعقّب: “بينما تواجه الولايات المتحدة إيران بعقوبات جديدة، تسترضي أوروبا وآخرون إيرانَ بمحاولة مساعدتها للالتفاف على تلك العقوبات الجديدة”.

من جهة أخرى، نقلت الوكالة عن مسؤول أميركي قوله إن “الولايات المتحدة على دراية بالمنشأة التي أعلنها نتنياهو”، موضحًا أن هذه المنشأة هي “مستودع استُخدم في تخزين سجلات وأرشيف من البرنامج النووي الإيراني”.

إلا أن مسؤولًا في المخابرات الأميركية قال للوكالة إن تصريحات نتنياهو “مضللة بعض الشيء”، وأضاف: “أولًا، عرفنا بأمر هذه المنشأة منذ فترة، وهي مليئة بالملفات والورق لا بأنابيب ألومنيوم لأجهزة الطرد المركزي، وثانيًا حتى الآن، على حد علم الجميع، لا يوجد شيء فيها من شأنه أن يسمح لإيران بالخروج من خطة العمل الشاملة المشتركة، بأسرع مما يمكن أن يحدث”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق