آخر الأخبارسورية الآن

واشنطن تلغي صداقتها مع إيران بعد حكم (العدل الدولية)

انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة الصداقة الموقعة مع إيران عام 1955، على خلفية حكمٍ صدر من محكمة العدل الدولية، بشأن العقوبات على طهران، أمس.

واستبق وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وهو يعلن القرار أمام الصحفيين، السؤالَ المنطقي عن التوقيت، قائلًا: “إنه قرار كان ينبغي، بصراحة، اتخاذه قبل 39 عامًا”، أي منذ قيام “الثورة الإسلامية” في إيران عام 1979.

وصف بومبيو حكم (العدل الدولية)، بتخفيف العقوبات الأميركية على إيران بسبب نشاطها النووي، بأنه “عبثي”، عادًا شكوى طهران ضد واشنطن أمام المحكمة “اعتداءً على الولايات المتحدة”، مؤكدًا أن بلاده ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية لإيران، التي اتهمها بـ “هدر” الأموال بدلًا من صرفها على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

كما جدد بومبيو اتهاماته لإيران، بأنها تقف وراء الهجمات على القنصلية الأميركية في البصرة، والسفارة الأميركية في بغداد، بداية الشهر الماضي.

تأتي الخطوة الأميركية، بعد أن قضت (محكمة العدل الدولية) بضرورة إلغاء الولايات المتحدة عقوباتها على السلع “الإنسانية” الموجهة لإيران، وضمان سلامة الطيران المدني وحركة الملاحة الجوية، بعد أن رفعت طهران شكواها إلى المحكمة من إعادة فرض العقوبات الأميركية عليها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق