آخر الأخبارسورية الآن

إيران تعمل على إنشاء قاعدة عسكرية في بانياس

أكدت وسائل إعلام روسية، اليوم الاثنين، أن إيران قد تزاحم القواعد العسكرية الروسية في سورية، وتنشئ قاعدة عسكرية بحرية، في مرفأ بانياس على الشواطئ السورية.

قالت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) الروسية: إن “إيران قد تنشئ قاعدة عسكرية بحرية في مرفأ بانياس السوري، الواقع بين قاعدتي طرطوس وحميميم الروسيتين”، ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي (لم تسمه) قوله: إن “النشاط الإيراني في محيط بانياس لن يكون له مفعول مزعزع للاستقرار على المنطقة فحسب، وإنما أيضًا على تلك القوى التي تسعى لتحقيق الاستقرار في المنطقة”، مضيفًا: “من المهم النظر إلى ما يجري حول الميناء، لأنه قد يصبح في الأفق قاعدة عسكرية إيرانية على البحر الأبيض المتوسط”، بحسب ما ترجمت صحيفة (العربي الجديد).

عدّت الصحيفة الروسية في مقالها أن “وصول إيران إلى المتوسط سيحرم روسيا من احتكارها للوجود الاقتصادي في الساحل السوري، وسيخلق بعض المخاطر في مجال الأمن، والروس يدركون ذلك، ولكنهم لا يستطيعون عرقلة الاتصالات الوثيقة بين النظام السوري وطهران”.

يذكر أن إيران أرسلت ناقلة النفط الإيرانية (ترو أوشن) في الخامس من أيار/ مايو الحالي، إلى ميناء بانياس، وعلى متنها 130 ألف طن من النفط الخام، بالرغم من العقوبات الأميركية، وتم تفريغها في ميناء بانياس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق