سورية الآن

موسكو: مؤتمر سوتشي بداية الشهر المقبل

 

صرح نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، أمس الثلاثاء، بأنه أبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا، نيّةَ موسكو “عقد مؤتمر الحوار السوري (في المدينة الروسية سوتشي)، بداية كانون الأول/ ديسمبر المقبل”، مضيفًا أن بلاده تهدف من خلال محادثات “أستانا ومؤتمر الحوار الوطني السوري إلى تسريع التسوية السورية، وليس إلى إيجاد بديل عن مفاوضات جنيف”.

أضاف المسؤول الروسي، وفق ما نقلت قناة (روسيا اليوم)، أن دي ميستورا “سيخبر الأمين العام للأمم المتحدة، بمبادرة عقد المؤتمر؛ ليتخذ بعد ذلك القرار حول المشاركة فيه”. وقال: “في حال نجح مؤتمر (الرياض 2) القادم، وكانت وفود المعارضة أكثر تمثيلًا مما كان عليه قبل الفترة الحالية؛ فيمكن توقع محادثات مثمرة بين وفود الحكومة والمعارضة”.

على صعيد آخر، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن لديها “أدلة حول حماية التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لتنظيم (داعش) الإرهابي في سورية”، مضيفة في بيان لها أن “واشنطن رفضت قصف عناصر التنظيم الذين انسحبوا من أطراف مدينة البوكمال التابعة لمحافظة دير الزور، شرقي سورية”.

أكد البيان، الذي نُشر أمس الثلاثاء، أن “روسيا طلبت مرتين من التحالف الدولي تنفيذ عملية عسكرية مشتركة؛ لاستهداف تلك القوافل، إلا أن الأميركيين رفضوا بشكل قاطع القيامَ بأي عملية عسكرية ضدهم، بدعوى أنهم استسلموا بشكل طوعي”.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال، في تصريحات صحفية له، أمس الثلاثاء: إن “ما حدث في البوكمال من تسامح أميركي مع الإرهابيين تكرر سابقًا”، وتابع: “شاهدنا معًا كيف تم فتح ممرات لخروج عناصر (داعش)، في أثناء عملية استعادة محافظة الرقة السورية، ومدينة الموصل العراقية”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق