سورية الآن

الرحيبة.. قوات النظام تمنع دخول الغاز المنزلي

 

قلّصَت حواجز قوات النظام المنتشرة في محيط مدينة الرحيبة، في القلمون الشرقي بريف دمشق، دخولَ إمدادات الغاز المنزلي إلى المدينة، لتقتصر على 100 أسطوانة يوميًا، وهي لا تكفي سكان المدينة البالغ عددهم نحو 60 ألف نسمة.

قال موزع غاز في المدينة -فضّل عدم نشر اسمه- لـ (جيرون): إن “حواجز قوات النظام، في محيط مدينة الرحيبة، لا تسمح سوى بدخول 100 أسطوانة يوميًا إلى المدينة، في حين تبلغ حاجة الأهالي اليومية 900 أسطوانة”، وأشار إلى أنّ “أزمة الغاز تطال أيضًا مدينتي جيرود والناصرية المجاورتين لمدينة الرحيبة”.

في السياق ذاته، قال الناشط أبو عاصم القلموني لـ (جيرون): إنّ “حواجز النظام لا تسمح أيضًا بدخول مواد البناء إلى المدينة، منذ أربعة أشهر”، مشيرًا إلى أنّ “انخفاض دخول الشاحنات، يشمل أيضًا الخضار وعلف الحيوانات”.

يبلغ عدد سكان الرحيبة نحو 60 ألف نسمة، نصفهم من النازحين الذين قصدوا المدينة، نتيجة الاستقرار النسبي الذي تعيشه، بعد توقيع فصائلها العسكرية اتفاقات وقف إطلاق نار، منذ عام 2015، وحصر قتال فصائل المعارضة بتنظيم (داعش)، كما وقعت فصائل المنطقة، في أيلول/ سبتمبر، مع الجانب الروسي اتفاق “خفض التصعيد”، لكنه ما زال معطلًا؛ بسبب امتناع النظام عن التوقيع، وطلبه من فصائل المعارضة التوقيع على اتفاق مصالحة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق