سورية الآن

تركيا وإيران تبحثان ملف عفرين

 

يبحث الجانبان التركي والإيراني ملفَّ عفرين، لا سيّما بعد أن دعت طهران أنقرة إلى وقف عملية (غصن الزيتون)، وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: “إن قادة تركيا وروسيا وإيران يمكن أن يعقدوا قمة ثلاثية قريبًا”.

ولمناقشة التوتر بين البلدين؛ زار وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو طهران، أمس الأربعاء، والتقى الرئيسَ الإيراني حسن روحاني، حيث ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن الرئيس روحاني أكد خلال الاجتماع أنه “في ظل الظروف الراهنة، هناك حاجة إلى مزيد من المشاورات والتعاون لحل الأزمة السورية”، مضيفًا: “علينا أن نسعى جاهدين إلى وضعٍ لا تشعر فيه أي دولة في المنطقة، بالخطر أو التهديد من جيرانها”. وذكرت وكالة (الأناضول) أن أوغلو بحث، أمس الأربعاء، مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف “مسائل إقليمية تهم البلدين”.

من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: إن “قادة تركيا وروسيا وإيران يمكن أن يعقدوا قمة ثلاثية قريبًا؛ من أجل تقييم شامل لمساري أستانا وسوتشي والتطورات في سورية”، وأضاف خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء: “نعمل على قمة ثلاثية متعلقة بمساري سوتشي وأستانا، والعمل جارٍ على تحديد الزمان والمكان للقمة، ويمكن قريبًا عقدها لتقييم شامل لمساري أستانا وسوتشي والتطورات في سورية”.

وتابع: “عملية إحاطة عفرين متواصلة من كافة الأطراف، وبحسب الحاجة على الأرض، يتم إجراء طلعات لطائرات مسيّرة (بدون طيار)، وسيستمر ذلك.. اليوم، توجه وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو إلى إيران، وسيبحث هذه القضايا مع روحاني ونظيره محمد جواد ظريف”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق