سورية الآن

المشافي الأردنية توقف العلاج المجاني للسوريين

 

قال محمد الحواري، الناطق باسم مفوضية شؤون اللاجئين في الأردن، لـ (جيرون): إنّ “المفوضية تجري مناقشات مع السلطات الأردنية ذات الصلة، والشركاء المعنيين في المجتمع الدولي؛ لإيجاد حل مناسب يضمن مواصلة تلبية الاحتياجات الصحية الأساسية للاجئين، دون وضع ضغوط إضافية على الأسر التي هي فقيرة أصلًا”.

أشار الحواري إلى “إلغاء الحكومة الأردنية قرار معالجة السوريين بالمجان في المشافي الأردنية، والتعميم على جميع المراكز الصحية، أن تتم معاملة السوريين كالأجانب”، وتوقع أن يزيد القرار من معاناة اللاجئين السوريين في الأردن”.

وكان مجلس الوزراء الأردني قد قرر، في 25 كانون الثاني/ يناير الماضي، وقف علاج السوريين مجانًا في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، على أن تتم معاملتهم معاملة الأردنيين غير المشمولين بالتأمين الصحي، ليصبح القرار نافذًا منذ أمس الخميس.

ينص القرار الأردني على إلغاء جميع قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بمعالجة اللاجئين السوريين، في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، على أن تتم معاملتهم معاملة الأردنيين غير المؤمنين، واستيفاء أجور المعالجة منهم مباشرة. وأشار القرار إلى إمكانية معالجة اللاجئين السوريين في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، بقيمة 80 بالمئة من التسعيرة الموحدة المعمول بها، واستيفاء أجور المعالجة منهم مباشرة.

يُعتبر القرار الجديد النكسة الثانية التي يتعرض لها اللاجئون السوريون في الأردن، من الناحية الصحية، فقد سبق لمفوضية شؤون اللاجئين أن أوقفت الدعم الطبي الشامل لهم، في شهر أيار/ مايو 2014، بعد أن كان اللاجىء السوري يستطيع الذهاب لأي مستشفى حكومي أردني ليتم علاجه مجانًا فيه.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق