سورية الآن

طهران لن تقدم “أي التزامات” حول برنامج صواريخها

 

أعلنت طهران أنها “لن تقدم أي التزامات”، بشأن برنامج تطوير الصواريخ البالستية، كما “رفضت العمل على تقليص نفوذها، في منطقة الشرق الأوسط”، بحسب (أ ف ب).

جاء ذلك على إثر الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، يوم أمس الإثنين، إلى طهران؛ لمناقشة سبل حماية الاتفاق النووي مع إيران الذي وصفه بأنه “تاريخي”، وذلك بعد أن صعّدت واشنطن من لهجتها نحو النظام الإيراني، وأعربت عن إمكانية الانسحاب من هذا الاتفاق.

تقول باريس: إن النظام الإيراني يعمل على “بسط هيمنته على الشرق الأوسط”، كما أنه خالف، في برنامج تطوير صواريخه البالستية، قرارات مجلس الأمن، وهو “يتجاوز الحاجات الأمنية البحتة لحماية حدود إيران”، وأضافت أن على طهران أن تتوقع “عقوبات جديدة؛ إذا لم تعالج بشكل جذري هذه المشكلة”.

يرى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من جانبه، أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه عام 2015 مع النظام الإيراني، هو “أحد أسوأ الاتفاقات التي وقّعت عليها الولايات المتحدة”، وقد وضَع مهلة زمنية، تنتهي في 12 أيار/ مايو المقبل، من أجل أن يعمل خلالها الأوروبيون، واللجان التي أنجزت الاتفاق، على “إصلاح الثغرات الخطيرة” الواردة فيه، وهدد بانسحاب بلاده من الاتفاق، بعد ذلك التاريخ. (ح.ق)

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق