سورية الآن

“إسرائيل”: نحن من استهدف المفاعل النووي في سورية

 

ذكر الجيش الإسرائيلي أنه هو من دمّر منشأة “يشتبه أنها كانت تحوي مفاعلًا نوويًا”، في منطقة الكُبر بمحافظة دير الزور السورية، عام 2007، باستهدافها بغارة جوية.

أضاف الجيش الإسرائيلي، في بيان له اليوم الأربعاء، أن “ليل الخامس إلى السادس من أيلول/ سبتمبر عام 2007، نجح الطيران الحربي الإسرائيلي في تدمير مفاعل نووي سوري، في مراحل التطوير”، وفق ما نقلت وكالة (فرانس برس).

أشار البيان إلى أن “المفاعل كان قريبًا من اكتماله، ونجحت العملية في إزالة تهديد وجودي ناشئ، لـ (إسرائيل) والمنطقة بأكملها، من القدرات النووية السورية”، عادًّا أن “مفاعلًا نوويًّا تحت سيطرة الأسد ستكون له انعكاسات استراتيجية حادة، على الشرق الأوسط، كما سينعكس على (إسرائيل) وسورية”.

وقال قائد أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غادي إيزنكوت، وفق ما ذكرت وكالة (فرانس برس) التي اطلعت على أحد مقاطع الفيديو المتعلقة بالعملية، إنه لم يعطِ الجنود المشاركين في العملية “التفاصيلَ الدقيقة للهدف أو طبيعته”، وأضاف: “لكني قلت لهم: سيكون هناك هجوم كبير، خلال الساعات الـ 24 أو 48 المقبلة، وهناك احتمال ضئيل بأن يؤدي إلى حرب”.

الوثائق الإسرائيلية تشير إلى أن العملية بدأت “ليل 5 أيلول/ سبتمبر في الساعة 22,30، حين أغارت 4 طائرات (إف-16) و4 طائرات (إف-15)، على الموقع قبل أن تعود بعد أربع ساعات، في تمام الساعة 02,30 من فجر اليوم التالي، إلى قواعدها سالمة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق