سورية الآن

دي ميستورا في موسكو لتحديد موعد جنيف والمشاركين

 

يلتقي المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، اليوم الخميس في موسكو، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف؛ بهدف دراسة آخر التطورات في سورية، وتحديد “موعد انعقاد مؤتمر جنيف القادم”، و”قائمة المشاركين فيه”، و”صيغة المؤتمر وأجندة العمل فيه”. بحسب (روسيا اليوم).

قال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، يوم أمس الأربعاء: إن لافروف ودي ميستورا سيبحثان أيضًا مسألة “تشكيل اللجنة الدستورية السورية” التي تمّ اقتراحها في مؤتمر “الحوار” السوري، في منتجع سوتشي الروسي، مع الأخذ بالحسبان “التوصيات التي نتجت عنه”، وكذلك ستتم مناقشة “آلية عمل اللجنة الدستورية، وكيفية اختيار أعضائها”.

سبق أن حذّر دي ميستورا، في كلمةٍ ألقاها في جنيف في 19 آذار/ مارس الجاري، من أن “سورية تتجه نحو تقسيم كارثي”، لن يقتصر أثره على سورية فحسب، بل سيشمل المنطقة بأسرها؛ “إذا لم يتم التوصل إلى تسوية شاملة”، وأوضح أن عملية التقسيم تتم “بشكل هادئ”، وأكد أن التسوية الشاملة لن تنجح “دون مشاركة المستبعدين، وبخاصة الأغلبية السنية”.

يشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، دعا أول أمس الثلاثاء، في جلسة لمجلس الأمن الدولي حول سورية، إلى “ضرورة إحالة ملف سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية، ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة، منذ آذار/ مارس 2011، وملاحقتهم قضائيًا”، واعتبر أن ذلك أمر جوهري لتحقيق السلام. (ح.ق).

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق