ترجماتسلايدر

الرئيس ترامب يصف مقتل جمال خاشقجي بأنه “مؤامرة فاشلة”

الصورة: الرئيس ترامب يتحدث أثناء اجتماع حول قواعد الشغل في البيت الأبيض في واشنطن، 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2018 (ساول لوب، وكالة الصحافة الفرنسية/ صور جيتي)

شكك الرئيس دونالد ترامب، يوم الاثنين 22 تشرين الأول/ أكتوبر، في الموقف الذي أدلى به المسؤولون السعوديون بشأن وفاة الصحفي جمال خاشقجي، لكنه قال إنه ما زال يعتقد أن القضية “مؤامرة فاشلة”. وفي مقابلة خاصة مع صحيفة (يو. إس. أيه توداي) USA TODAY، أشار إلى أنه سيعارض الجهود المبذولة لوقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة ردًا على ذلك.

وقال إن هناك “عقوبات أخرى كثيرة” محتملة، وقال إنه سيسترشد بالمشاورات مع الأعضاء الرئيسين في الكونغرس من أجل الرد المناسب، مشبهًا الأمر بالمناقشات التي أجراها مع أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، خلال معركة تأكيد المحكمة العليا بشأن بريت كافانو [عضو المحكمة الدستورية العليا مؤخرًا، الذي رشحه ترامب].

بعد وصف حادثة خاشقجي بأنها “مؤامرة فاشلة”، أشار ترامب إلى أنه يعتقد أن الصحفي لم يُستدرَج عمدًا إلى القنصلية ليُقتل. وقال مسؤولون سعوديون في الأسبوع الماضي إن وفاة خاشقجي نتجت عن “مشاجرة” داخل المبنى، وهو تفسير أثار شكوكًا من البعض في الكابيتول هول [الكونغرس].

شكك ترامب في صحة واحدة على الأقل من التفاصيل التي ظهرت عن الحادث. وكان مسؤولون أتراك قالوا إن جثة خاشقجي قُطّعت بمنشار للعظام. وعندما سُئل ترامب عن هذه التفاصيل، كمؤشر محتمل على ارتكاب جريمة، بدا غير مصدقًا. وردّ: هل تعلم أن هناك منشارًا للعظام؟”.

كان ترامب ممددًا خلال مقابلة في مكتبه على متن طائرة تابعة للقوات الجوية، بينما كان متوجهًا إلى تجمع في هيوستن من أجل انتخاب تيد كروز، سيناتور عن تكساس، في سباق تنافسي مثير للدهشة لإعادة انتخابه. من حين لآخر كان يراقب نفسه على شاشة تلفزيون مثبتة على الحائط على محطة فوكس نيوز، أعرب عن تفاؤله حيال الانتخابات النصفية، وناقش جدول أعماله عندما يتولى الكونغرس الجديد مسؤوليته.

وقال ترامب إنه تحدث عبر الهاتف مع كل من محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، ورجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، وإن المزيد من التفاصيل حول ما حدث داخل القنصلية السعودية في تركيا ستُعرف، خلال يوم أو يومين.

وبخصوص إنكار وليّ العهد السعودي، رفض ترامب الإجابة ولم يقل أيصدق إنكاره أم لا، ولكنه قال: “إن ولي العهد يقول إنه غير متورط، ولا الملك أيضًا”. وإذا ثبت تورطهم، “فسأكون مستاءً جدًا حيال ذلك. يجب أن ننتظر لنرى”. ووصف مقتل خاشقجي، الصحافي وكاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست، بأنه قرار “أحمق وغبي”.

لكنه قال إن مليارات الدولارات من مبيعات الأسلحة الأميركية للسعوديين كانت نعمة اقتصادية للأميركيين، وستكون الشركات الروسية والصينية سعيدة، إن حصلت على تلك الصفقات التجارية؛ إذا ما أنهتها الولايات المتحدة. وأضاف: “لدينا نموذج كبير، يجب أن نضعه في الاعتبار”، مشيرًا إلى دور السعودية في مواجهة نفوذ إيران في الشرق الأوسط.

شكك بعض النقاد، ومنهم بعض الجمهوريين، في ردّ إدارة ترامب على ما أصبح يمثل أزمة دبلوماسية عالمية، بين الولايات المتحدة وحليف مقرب في الشرق الأوسط. وأشار البعض إلى أن الحادث لم يكن ليحدث من دون معرفة سلمان.

تردد ترامب بين انتقاد الاندفاع إلى الحكم على ما حدث ومحاولة تهدئة النقاد الذين يعتقدون أنه ينبغي أن يتخذ موقفًا أقوى بكثير، وربما عن طريق فرض عقوبات. وقبل الصعود على متن طائرة القوات الجوية، قال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إنه “غير راض” عن الردّ السعودي حتى الآن.

اسم المقالة الأصلي

President Trump calls Jamal Khashoggi’s death ‘a plot gone awry

الكاتب

دافيد جاكسون وسوزان بيج، David Jackson and Susan Page

مكان النشر وتاريخه

يو إس أيه توداي، USA TODAY، 22/10

رابط المقالة

https://www.usatoday.com/story/news/politics/2018/10/22/exclusive-donald-trump-calls-jamal-khasghoggi-death-plot-gone-awry/1729469002/

عدد الكلمات

506

ترجمة

وحدة الترجمة والتعريب

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق