آخر الأخبارسورية الآن

واشنطن تنقل متهمين بالانتماء إلى (داعش) من سورية إلى العراق

كشفت منظمة (هيومن رايتس ووتش) في تقرير أصدرته أمس الأربعاء، أن واشنطن نقلت مواطنين أجانب، يُشتبه في انتمائهم إلى تنظيم (داعش)، من سورية إلى العراق، مشيرة إلى أن ذلك تم دون النظر إلى “خطر تعرّضهم للتعذيب أو محاكمتهم بشكل غير عادل”.

جاء في التقرير، نقلًا عن “مراقبين مستقلين حضروا أربع محاكمات في قضايا تتعلق بالإرهاب”، في العاصمة بغداد، أن “العديد من المتهمين الأجانب، وخصوصًا من فرنسا وأستراليا ولبنان، جرت محاكمتهم في العراق، استنادًا -جزئيًا على الأقل- إلى انتمائهم المفترض إلى تنظيم (داعش)”، بحسب وكالة (الأناضول).

وأضاف التقرير: “خلال المحاكمات، قال هؤلاء المتهمين إنهم اعتُقلوا في سورية قبل نقلهم إلى العراق”، وشدد التقرير على أن نقلَ شخص موقوف إلى مكان آخر، قد يواجه فيه خطر التعرض للتعذيب أو المعاملة السيئة، يخالف القانون الدولي.

وقال نديم حوري، مدير مكافحة الإرهاب في المنظمة: إن “من المهم محاكمة المشتبه في انتمائهم إلى (داعش)، لكن العدالة لا تتحقق، عبر نقل الموقوفين إلى وضعيات يواجهون فيها خطر التعرض لسوء المعاملة”، مشيرًا إلى أنه “يجب ألا تنقل الولايات المتحدة المشتبه في انتمائهم إلى (داعش)، من سورية إلى العراق أو إلى أي بلد آخر؛ إذا كان ذلك يعرّضهم لخطر التعذيب أو لمحاكمة غير عادلة”، وفق ما نقل  التقرير.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق