آخر الأخبارسورية الآن

(رايتس ووتش): نعمل على ضمان عدم عودة السوريين إلى بلادهم قسرًا

قالت لمى فقيه، نائب مدير مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة (هيومان رايتس ووتش): إن عمل المنظمة “سيتركز على ضمان عدم إجبار النازحين السوريين على العودة إلى بلدهم بشكل قسري”.

جاء تصريح فقيه عقب لقائها، مع وفد من المنظمة، وزيرَ الدولة لشؤون النازحين في لبنان معين المرعبي أمس، بعد تصريحات أطلقها الأخير بأن ممارسات النظام السوري ضد العائدين إلى بلادهم (من بينها قتل 20 شخصًا منهم) جعلت الباقين يتراجعون عن قرار العودة.

وأكدت فقيه أن عمل المنظمة سيركز أيضًا على “توثيق الانتهاكات، والعمل مع كل الجهات لإزالة الموانع التي يشكلها القانون رقم (10)”.

بدوره، قال المرعبي: إن “الكشف عن معلومات، حول مقتل 20 من اللاجئين العائدين إلى سورية، تمّ بعدما تبين أن ما يجري هو ممارسة إجرامية ممنهجة من قبل النظام السوري، في حق اللاجئين، بهدف ترويعهم، وبالتالي منعهم من العودة إلى بلدهم”، بحسب صحيفة (الشرق الأوسط).

أضاف المرعبي: “تردنا معلومات من اللاجئين في لبنان، عن انتهاكات بحق أقاربهم الذين عادوا إلى سورية؛ إذ تعرض عدد منهم للقتل والخطف، وأجبر البعض على الخدمة العسكرية”، منبهًا إلى أنه لن يَكشف في الوقت الراهن عمّا لديه من “معطيات”، وذلك “بدافع الحرص على أقارب هؤلاء الذين يعيشون في سورية والموجودين في لبنان”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق