آخر الأخبارسورية الآن

جيفري: باقون بعد هزيمة (داعش) في سورية وتشكيل الدستور خطوة حاسمة

قال جيمس جيفري، المبعوث الأميركي الخاص إلى سورية، أمس الأربعاء، إن قوات بلاده ستبقى موجودة في سورية، بعد انتصار قوات التحالف على تنظيم (داعش) لضمان ألا “يجدد نفسه”، مضيفًا أن “إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تأمل أن ينتهي القتال ضد تنظيم (داعش)، في آخر معاقله بشمال شرق سورية، خلال أشهر”. وفق (رويترز).

وعبّر المسؤول الأميركي عن رغبة واشنطن في تشكيل لجنة، قبل نهاية العام، لوضع دستور جديد لسورية، تنفيذًا للاتفاق الذي توصل إليه زعماء روسيا وألمانيا وفرنسا وتركيا، خلال اجتماعهم في إسطنبول في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وذلك لضمان تحقيق هدف القضاء على التنظيم المتشدد.

وصف جيفري تشكيل لجنةٍ تحت رعاية الأمم المتحدة، لبدء العمل على وضع دستور جديد لسورية، بأنه “خطوة حاسمة” لدفع العملية السياسية قدمًا. وأضاف أن “الولايات المتحدة ستحمّل روسيا مسؤولية استخدام نفوذها لجعل حليفها بشار الأسد يجلس إلى طاولة التفاوض”.

وتطرق المبعوث الأميركي إلى مسألة وجود الميليشيات الإيرانية في سورية، معتبرًا أن “استمرار الوجود العسكري الإيراني سيمثل تهديدًا لشركاء الولايات المتحدة في المنطقة”. وأضاف أن “العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على إيران مؤخرًا، ستشجع طهران على تقليص وجودها في سورية”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق