آخر الأخبارسورية الآن

الأمم المتحدة تدين احتلال “إسرائيل” للجولان وواشنطن: النظام غير مؤهل

تبنت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، قرارًا بالإجماع يدين احتلال “إسرائيل” لهضبة الجولان، في الوقت الذي صوتت فيه واشنطن -للمرة الأولى- ضد القرار، وعدّت أن هذا التوجه من قبلها مردّه إلى سياسات طهران في المنطقة.

ووقف مع قرار الإدانة (غير الملزم) 151 دولة، في حين صوتت كل من “إسرائيل” والولايات المتحدة ضد القرار، وامتنعت 14 دولة عن التصويت، بحسب ما ذكرت وكالة (فرانس برس) مساء أمس.

في السياق، قالت مندوبة واشنطن إلى الأمم المتحدة نيكي هايلي: إن هذا القرار “عديم الفائدة، ومنحاز كليًا ضد إسرائيل”، مشيرة إلى أن بلادها وقفت ضد القرار نتيجة “الدور العسكري لإيران في سورية”، وأضافت: “الفظاعات التي يواصل النظام السوري ارتكابها تثبت عدم أهليته للحكم. والتأثير المدمّر للنظام الإيراني داخل سورية يشكل تهديدًا كبيرًا للأمن الدولي”.

وكانت الدبلوماسية الأميركية سامنتا ساتن قد قالت قبل التصويت على القرار إن موقف بلادها حيال هذا الملف لم يتغير “لكن القرار لا يتوافق مع الوضع القائم على الأرض”، وأوضحت أن “هذا القرار لا يتصدى للعسكرة المتزايدة في الجولان، وللمخاطر الكبيرة التي يشكّلها وجود إيران و(حزب الله) في المنطقة، على إسرائيل”، على حد قولها.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق